علماء يستعينون بكاميرا مزودة بالليزر لتصوير الشريان السباتي

لجأ باحثون في جامعة ميتشيجان الأمريكية إلى تطبيق فريد باستغلال كاميرا طبية مزودة بأشعة الليزر لتصوير وعرض الشريان السباتى لتقييم مخاطر تصلب الشرايين.


ويشخص تصلب الشرايين على كون تراكم الدهون والكوليسترول على جدار الشرايين وغيرها من المواد المعروفة باسم /اللويحات على جدار الشرايين، التي يمكن أن تعوق من تدفق الدم وتزيد مخاطر حدوث أزمات قلبية وسكتات دماغية.

فقد استخدم الباحثون في كلية الطب في جامعة ميتشيجان منظار المسح ذو الألياف للحصول على صور عالية الجودة من مناطق تصلب الشرايين المحتملة من الشريان السباتي.

وقال الدكتور لويس سفاستو أستاذ المخ والأعصاب، يمكننا أن نرى مع دقة عالية جدا على سطح الشرايين من فرص حدوث تمزق يمكن أن تسبب سكتة دماغية.. تمكن هذه التقنية العثور على آفة بين المرضى الذين يعانون من السكتات الدماغية لسبب غير معروف والأشخاص المعرضين للخطر بسبب تراكم اللويحات مسببة أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل".

وقد تم تطوير منظار المسخ ذو الألياف في بادئ الأمر، من قبل إيرك سيبل أستاذ المخ والأعصاب بجامعة واشنطن للكشف المبكر عن السرطان عن طريق مسح الخلايا السرطانية التي لا ترى بالمناظير الطبية التقليدية.. وفي هذه الدراسة، لجأ الباحثون إلى استخدامه لإلقاء الضوء على الأنسجة بواسطة أشعة الليزر المتعدد لتصوير صورة رقمية بوضوح عالي لتقييم شدة انسداد الشرايين.