بالفيديو .. ماكس فاكتور .. مخترع المكياج وأول من ابتدع مصطلح "ميك اب" ووفره للمرأة

 


تعتبر شركة ماكس فاكتور من أشهر شركات مستحضرات التجميل المملوكة لـ COTY منذ عام 1991،  فقد تأسست عام 1909 وكان مؤسسها العبقري ماكس فاكتور.
ففي عصر هوليوود الذهبي، لم يكن يذكر سوي اسم ماكس فاكتور عندما كان الأمر يتعلق بالمكياج، فقد كان فنان مكياج وصانع شعر مستعار ومخترعاً ذو رؤية، كما كان مشهورا بابتكار إطلالات مميزة للنجمات الأكثر شهرة مثل: آفا غاردنز، وجين هارلو، ومارلين ديتريش، ومارلين مونرو  التي حصلت حصلت علي إطلالتها المذهلة من خلال ماكس فاكتور الذي حولها من نورما جين إلي نجمة الإغراء مارلين مونرو.

 

ولد ماكس فاكتور في روسيا عام 1872، وبدأ رحله تألقه من محله الخاص للشعر ومستحضرات التجميل في رزان، روسيا.. ثم هاجر مع أسرته إلي أمريكا عام 1904. وعندما شاهد فيلما للمرة الأولي، قال أن المكياج المسرحي مخيف، لذا خلق أول مكياج مخصص للأفلام، خلق مكياجاً مرناً يجعل الممثلين أقرب إلي الطبيعة، وكان ذلك في 1914.

ومع انتشار المعلومات حول خبرات ماكس فاكتور، أصبح يعمل مع أشهر نجوم السينما في هوليوود، وقد صنع مستحضرات التجميل الخاصة به ليعطي إطلالة واقعية علي الشاشة.

وكان ماكس فاكتور يري أن مستحضرات التجميل ينبغي أن تكون في متناول جميع النساء، وألا يقتصر وجودها علي السينما والمسرح. لذا في عام 1917  قدّم ظلاً للعينين وقلم الحواجب للاستخدام العام، وكان كلا المنتجين متوفرين سابقاً في المكياج المستخدم في المسرح، ولكن كانت هذه هي المرة الأولى التي تم توفيرهما للسيدات خارج صناعة السينما.

وبعدها أطلق مجموعة من المكياج للمجتمع الراقي في 1920 مطلقا عليها اسم "الميك أب" أي المكياج، وهي عبارة صاغها بنفسه، وقد صممت تلك المجموعة بشكل حصري للعامة.

وفي 1928، أبتكر ماكس فاكتور مرطب الشفاه الذي أطلق عليه لاحقا " ملمع الشفاه" ليعطي مظهرا أنيقاً ولامعاً لنجمات السينما، وفي نفس العام أطلق علي النجمة جين هارلو " الشقراء البلاتينية" بعدما ابتكر لها ماكس فاكتور تلك الإطلالة الفاتنة.

وفي عام 1932، أنشأ ماكس فاكتور معايير الجمال لقياس أبعاد بنية الوجه حتي 1/100 إنش، لتساعده علي تحديد كيفية استخدام الظل للتوصل إلي الوجه المثالي، وقد قال إنه لم يعثر أبدا علي الكمال.

وكان قد اخترع قناعاً يشبه الأقنعه التي يرتديها لاعبو البيسبول، ليوضع حول وجه المرأة ليساعد خبير المكياج علي تحديد ملامح الوجه التي ينبغي إبرازها والملامح التي ينبغي إخفاؤها وذلك بشكل دقيق للغاية، وقد أطلق عليه Beauty micrometer.

وفي عام 1935، تم تطوير مكياج بان كيك Pan-cake لتلبية متطلبات المكياج الفريد المطلوب للأفلام المصورة بالألوان، حيث كان المكياج الذي كان يضعه النجوم وقت الأفلام الأبيض والأسود غير مناسب علي الإطلاق في الأفلام الملونة؛ فقد بدت وجوههم حمراء كالقرميد أو زرقاء اللون؛ لذا صنع مكياج البان كيك لحل تلك المشكلة. 

وعندما وجد ماكس فاكتور أن النجمات أصبحت تأخذ كميات كبيرة من هذا المكياج للاستخدام الشخصي، أدرك أن هذا المكياج بدا رائعا علي الكاميرا وفي الحياة الواقعية، لذا أدخل لاحقاً مكياج بان كيك إلي سوق التجارة بالتجزئة.

وقد حاز ماكس فاكتور علي جائزة الأوسكار بسبب مستحضرات المكياج والتقنيات التي خلقها لصناعة السينما في هوليوود ولزبائنه.

وكانت فلسفته التوجيهية أنه يمكن لأي امرأة أن تتمتّع بالسحر والجمال إذا أعطيت الأدوات الصحيحة ومهارات فنّ المكياج.

من الماسكارا إلى كريم الأساس ومن ظلال العيون إلى ملمع الشفاه، وضع ماكس فاكتور الأدوات التحويلية لفن المكياج في أيدي كلّ امرأة، فمكّنها من التعبير عن أناقتها الشخصية كلّ يوم.

وفي عام 1938، توفي ماكس فاكتور في سن 66، وقررت عائلته أن تحافظ علي اسمه، فأخذ الابن "فرانسيس" مكان أبيه وأطلق عليه "ماكس فاكتور الصغير"، وكان قد ورث موهبة فن المكياج المبتكر عن أبيه مما جعلها خطوة طبيعية.

وقد استطاع ماكس فاكتور الابن عام 1940 ابتكار أحمر الشفاه، والذي تم استخدامه في الأفلام المصوره بالأفلام. وقد برهن أحمر الشفاه أنه لا يسهل إزالته وأنه يحافظ علي لونه الفعلي من دون التسبب بتهيج الجلد. وقد تم اختبار أحمر الشفاه علي آله التقبيل، التي تحل محل الإنسان، حيث يتم الضغط علي شفاه التقبيل الاصطناعية المغطاه بأحمر الشفاه لقياس مدي الضغط والتقبيل الذي يمكن أن يصمد أمامهما أحمر الشفاه.

وفي عام 1947، تم ابتكار بان ستيك، وهو أول كريم أساس يتم صنعه؛ ثم قدموا لنا في 1953 الكريم باف، وهو الأساس الكريمي الأول مع البودرة، والذي نطلق عليه البودرة المضغوطة compact powder.

وفي 1954 تم طرح أول خافي عيوب علي شكل قلم في الأسواق وكان يسمي ERACE؛ وفي عام 1958 تم ابتكار عصا الماسكارا؛ وعام 1989 تم صنع ماسكارا 2000 Calories.

وفي 2001، تم ابتكار أحمر الشفاه المعجزة Lipfinity، الذي جعل من أحمر الشفاه الذي يدوم طويلا حقيقة بالفعل.

أما عام 2009، فقد تم تقديم ماسكارا False Lash Effect Mascara  التي انتقلت بالرموش إلي مستوي آخر تماما.

ولدى ماكس فاكتورأكاديمية كبيرة للتدريب في الشرق الأوسط، وتشغل جويل ماردينيان منصب مديرة الابتكار الإقليمية للشركة في الشرق الأوسط. واليكم نبذة عن احدث منتجات مكياج ماكس فاكتور المذهلة