لا تفعل هذه الأشياء أبدا عندما تشعر بالإمساك

هل تصاب عادة بالإمساك؟ في حين أن تناول الموز يمكنه تحسين حركة الأمعاء يمكن لبعض الأمور أن تزيد الإمساك سوءا، تأكد من تجنب الوقوع في هذه الأخطاء إذا كنت تريد الراحة من الإمساك:
1- شرب القهوة: 
بينما لا يمكنك الاستغناء عن كوب القهوة المسائي الخاص بك فإن الكافيين في القهوة يمكنه سحب الماء الذى يحتاجه جسمك لحركة الأمعاء السليمة، فالماء يمكن أن يكون أفضل شئ لتخفيف الإمساك.


2- تناول الأطعمة المصنعة: 
الأطعمة المصنعة والمكررة تحتوي على نسبة عالية من الدهون التى يمكن أن تبطئ عملية الهضم وتؤدي إلى الإمساك، والأطعمة المصنعة مثل الخبز والمعكرونة تحتوى أيضا على الفركتان الذي يزيد العمر الافتراضي لها والذي يؤدي إلى الإمساك والانتفاخ والغاز.

3- تناول منتجات الألبان: 
إن نقص إنزيم اللكتاز من المعدة والذي يقوم بتكسير اللاكتوز في منتجات الألبان يمكن أن يؤدي إلى الإمساك والانتفاخ؛ لذا تجنب منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز مثل الكريمة وحليب البقر والجبن المطبوخ.

4- تناول المسكنات: 
تناول المسكنات مثل الإيبوبروفين على أساس منتظم يمكن أن يساهم أيضا في الإمساك، ويمكن التبديل دائما إلى الأسيتامينوفين ولكن استشر طبيبك أولا قبل التبديل.

5- تناول المكملات الغذائية والكالسيوم: 
الكالسيوم ومكملات الحديد تبطئ على حد سواء تقلصات الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الإمساك، حتى إذا كانت لديك حالة صحية تتطلب تناول هذه المكملات يمكنك سؤال الطبيب دوما عن بدائل.

6- تناول الملينات: 
قد تتناول الملينات للتعامل مع عدم ذهابك للحمام، ولكن يمكن أن يكون لها آثار جانبية مثل الإمساك، فلا تستخدم أى ملين لأكثر من أسبوع دون استشارة الطبيب.

7- عدم ممارسة التمارين الرياضية: 
يرتبط عدم ممارسة التمارين الرياضية وخفض النشاط البدني بانخفاض حركة الأمعاء؛ لذا إذا كنت مصابا بالإمساك فإن تخطي روتين اللياقة البدنية الخاص بك لن يجعلك تشعر أنك أفضل.