دليلك لتوفير الكثير من المال رغم غلاء الأسعار

مؤكد أنك قرأت مئات النصائح لادخار المال، والأفضل أن تجمعي كل ما تعلمتيه وتنتقي المناسب لك من بينها، وفيما يلي دليلك الكامل لتوفير المال في كل نواحي الحياة في التسوق والمنزل والادخار وكل شيء.


1- امشي واستخدمي دراجتك:
تستنزف وسائل المواصلات الكثير جدا من نقودك، لذا لما لا تسيرين أو تركبين دراجتك بدلا منها؟

لا تخجلي من ركوب الدراجة لقضاء مشاويرك وزياراتك المتاحة أو حتى السير عند الرغبة في شراء بعض الأغراض من المحال القريبة، وبذلك أنت توفرين مالك وتعززين لياقتك البدنية وتمتعين نفسك وتجنبيها مشكلات المواصلات وزحامها المزعج.

2- سيارة مشتركة:
إن كان السير أو ركوب الدراجات غير ممكن لبعد المسافة أو لأي سبب آخر فلما لا تشتركين أنت وبعض زملائك في ركوب سيارة واحدة بحيث تقسم تكلفة المشوار عليكم جميعا وبالتالي توفرين الكثير.

3- الحد من الرحلات بالسيارة:
لا تضيعي الكثير من الوقود على التنزه بالسيارة في كل مكان، إنما بالتخطيط يمكنك تحديد يوم واحد للخروج الترفيهي في الأسبوع، وخلال التنزه حاولي التوقف لشراء حاجياتك المنزلية كلها خلال عودتك للمنزل، وبذلك أنت قضيت عدة مشاوير في مشوار واحد ووفرت الكثير من المال.

4- استخدمي وسائل النقل العامة:
كلما كان ذلك ممكنا استخدمي وسائل النقل العامة بدلا من سيارتك الخاصة، ففي المدن تكون أرخص كثيرا أن تسافري أو تتنقلي بوسائل النقل العامة وبجانب توفير المال أن توفري الجهد وتجنبي نفسك التوتر الذي تواجهينه وأنت تقودين سيارتك.

5- تابعي أخبار التخفيضات والعروض:
دائما هناك عروض وتخفيضات جيدة على الكثير من البضائع التي تشترينها كل شهر؛ لذلك حاولي متابعتها جيدا لشراء احتياجاتك بأسعار مخفضة من أجل توفير بعض المال.

6- اشتركي في دروس التمرينات المجانية على الإنترنت:
هناك العديد من الطرق لتجنب الالتحاق بالصالات الرياضية باهظة الثمن، وستجدين الكثير من الحكومات التي توفر على الإنترنت فيديوهات تعرض بانتظام لممارسة التمرينات الرياضية الضرورية على الإنترنت مجانا، ويمكنك متابعتها والتعلم منها بسهولة وأنت في منزلك، وإن كان هناك مجموعة من جيرانك تمارس الجري يوميا فلما لا تشتركين معهم، وهذا من أنواع الرياضة المجانية والفعالة أيضا.

7- احصلي على قصة شعر مجانية:
توفر مراكز التجميل التي تعطي دورات تدريبية في هذا المجال بعض فرص التجميل وقصات الشعر المجانية أو المخفضة جدا التي يؤديها المتدربون، فحددي ما ترغبين فيه ولا تفوتي الفرصة.

8- اصنعي مستحضرات جمالك بنفسك:
حملي من على الإنترنت كل ما تحتاجين إليه لصناعة مستحضرات التجميل من مكونات طبيعية، وابدئي في تحضيرها مثل المرطبات والأقنعة لوجهك وشعرك من مكونات موجودة في منزلك مثل الفواكه وزيت الزيتون وزيت جوز الهند كمرطبات وبلسم للشعر والشوفان وعسل النحل والزبادي والموز كأقنعة للوجه، وبالتالي توفرين الكثير من النقود التي تنفق على مستحضرات التجميل والعناية الصناعية.

9- التخلي عن العادات المكلفة:
هناك عادات كثيرة تكلفك الكثير من المال مثل إدمان تناول الشوكولاتة أو ترك صنبور المياه الساخنة مفتوح طوال فترة الاستحمام أو الاغتسال وعليك تقليل درجة حرارة المياه لتوفري في الطاقة أو الغاز وتقليل عدد مرات استخدام مجفف الشعر، وكذلك مجفف الغسالة وجففي ملابسك في الهواء الطلق بدلا منه.

10- احصلي على روشتة دواء لثلاثة أشهر:
إن كنت تأخذين دواء مستمراً فبدلا من شراء الدواء كل شهر يمكنك شراء ما يكفي لثلاثة شهور دفعة واحدة حتى يمنحك الصيدلي تخفيضاً لأنك اشتريت كمية وبذلك أنت توفرين المال والوقت والجهد.

11- استفيدي من التخفيضات المرتبطة بعملك:
توفر بعض الشركات للعاملين بها رحلات وهواتف وأغراض أخرى بأسعار مخفضة فإن كنت بحاجة لأي منها انتظري الفرصة واستفيدي بالخصم.

12- لا تنسي تدليل نفسك بصفة منتظمة:
عندما توفرين لنفسك بعض المتعة من وقت لآخر أنت تخلصينها من الضغوط والتوتر الواقع عليها طوال الوقت، وبالتالي تزيد إنتاجيتك في العمل ومالك أيضا.

13- تجنبي كروت التسليف: 
الدفع الكاش أكثر واقعية وعقلانية وتوفيرا وتجنبي تماما إدمان التعامل بكروت التسليف لأن نهايته مدمرة لمالك.

14- راقبي حسابك البنكي:
لابد من إلقاء نظرة على حسابك البنكي بصفة مستمرة.

15- أطفئي الأنوار:
لماذا تتركين المصابيح مضاءة في كل الغرف بينما أنت جالسة تشاهدين التلفاز؟ عليك إغلاق كل الأضواء والإبقاء على مصباح متوسط في المكان الذي تجلسين فيه فقط.

16- استخدمي منظفات تصنعينها بنفسك:
بدلا من إنفاق الكثير من المال على المنظفات الصناعية يمكنك تنظيف كل شيء بمكونات طبيعية من المنزل مثل الليمون والخل وصودا الخبز وزيت الزيتون وغيرها من الحلول.