كيف تتجنبين الإحساس بالغثيان عند ركوب السيارات؟

يصاب كثير من الناس بحالة من الغثيان عند ركوب وسائل المواصلات المختلفة مثل السيارة، ويحدث هذا الشعور نتيجة لعدم التوافق بين عينيك وأذنك الداخلية، حيث تقوم أذنك الداخلية بإخبار مخك أن جسمك يتحرك بينما تخبره العينين بأن الجسم ثابت مكانه، ويؤدي هذا التناقض إلى العديد من أعراض الغثيان، ورغم عدم وجود علاج لهذه المشكلة، لكن هناك عدة طرق لتقليل حدتها وكيفية التعامل معها.


1- احصلي على الهواء النقي
يشعر بعض الناس أن استنشاق الهواء النقي يهدئ من الإحساس بالغثيان، لذا إذا كنت داخل سيارة ببساطة افتحي النافذة أو أي فتحة للتنفس لتخفيف الأعراض، وإذا استمرت تلك الأعراض أوقفي السيارة وإن أمكن اخرجي منها لتتنفسي بعض الهواء.. وهذا قد يساعد أيضا، وفي حالة الطقس الدافيء أو الحار يستفيد بعض الناس من تشغيل مكيف الهواء بينما يقوم البعض الآخر بغلقه والحصول على الهواء الطبيعي.

2- احجبي الرؤية
ينتج الإحساس بالغثيان في السيارات غالبا من الحركة خارج السيارة ولهذا السبب ربما تشعرين بالراحة عند حجب الرؤية، وارتداء نظارة حاجبة للمشهد قد تحقق نفس النتيجة، ولحجب الرؤية اتبعي ما يلي:

- إغلاق عينيك يمكن أن يساعد خاصة إذا استطعت أن تخلدي للنوم.
- يمكنك ارتداء نظارة الشمس أو قناع النوم لتحجبي الرؤية بدرجة كافية للحد من أعراض الغثيان.
- إذا كانت عينيك تعانيان من الجفاف أو الإرهاق فهذا يساهم أيضا في الإحساس بالغثيان لذا حاولي استخدام قطرات ترطيب العين أو رشي وجهك ببعض الماء، وإذا كنت تضعين عدسات لاصقة فاخلعيها واستخدمي النظارات بدلا منها فهذا مفيد في تخفيف الغثيان.

3- استخدام منتجات الزنجبيل
يستفيد البعض من منتجات الزنجبيل لتخفيف غثيان ركوب السيارات، ويمكن ذلك من خلال تناول أي من المنتجات مثل العلكة أو البسكويت أو الحلوى بطعم الزنجبيل، لذا إذا كنت تتعرضين للغثيان فلابد أن تحتفظي معك بواحد أو أكثر من هذه المنتجات لتأخذيها عند الضرورة.

4- تناول شيء جاف
أوضحت بعض النصائح المجربة أن تناول شيء جاف مثل مقرمشات الصودا يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الغثيان وذلك لأن الطعام الجاف يقوم بامتصاص الحمض الزائد في المعدة.

5- جربي العلاج بالضغط
بالضغط على نقطة معينة في الجسم قد يساعد ذلك في تخفيف أعراض الغثيان خاصة باستخدام الأدوات الضاغطة في الجانب السفلي من المعصم فهذا يساعد في علاج توعك المعدة ويكون كالآتي:

- وضع الضغط بإيجاد المنطقة التي ترتدي بها ساعة المعصم التي تضغط على الأوتار، وباستخدام أطراف أصابعك للضغط عليها لمدة 10 ثوان سوف تشعرين بتحسن.

- إذا كان لديك ساعة معصم أو رباط معصم، يمكنك ارتداؤها لتخفيف الغثيان، ويمكنك صنعها بنفسك باستخدام رباط به حبة بحجم حبة البازلاء وارتدائها لاستخدامها في الضغط على وتر المعصم.

6- منع مسببات الدوخة
لاتسافري ومعدتك ممتلئة أو فارغة تماما لأن كلا الحالتين تثير الغثيان، لذا تجنبي تناول الوجبات الثقيلة قبل السفر، وأي طعام لا يتناسب معك تجنبيه ومنه الأنواع الدهنية والحارة، كما يعاني البعض من مشكلة الغثيان بسبب السفر بمعدة فارغة.

7- الجلوس في مكان يشعرك بأقل حركة
لأن الغثيان يظهر نتيجة للتناقض بين الحركة التي تشعرين بها وما تراه عينيك؛ فإن اختيار مقعد لا يشعرك بحركة كبيرة سيساعد في منع الغثيان ويعتبر المقعد الأمامي هو الأفضل عادة، ولا تجلسي في المقعد الخلفي لأنه يزيد من الشعور بالحركة وبالتالي بالغثيان.

8- تجنبي مثيرات رؤية الحركة
من الأشياء التي تساعد في الشعور بالغثيان هي الرؤية؛ فعلى سبيل المثال لا يجب القراءة خلال السفر في سيارة لأن الحركة ستجعل التركيز على الكلمات أمرًا صعبًا مما يجعل الأمر خطيرًا خاصة على أولئك الذين يعانون من الغثيان.

- الأفضل أن يركز الشخص في النظر على نقطة منفردة لتقليل تأثير الغثيان.

- إذا جلست بجوار شخص يشعر دائما بالغثيان فهذا قد يثير شعورك أنت أيضا به.

9- استخدام دواء
هناك بعض الأنواع لعلاج الغثيان منها مضادات الكولين، وذلك مثل سكوبولامين ومضادات التشنج مثل البروميتازين وغيرها، لذا استشيري طبيبك ليصف لك الدواء المناسب لك.

10- تجنب التدخين
التدخين يمكن أن يكون سببًا للشعور بالغثيان داخل السيارة لذا من الأفضل تجنبه تماما.