مع عيد ميلادهما الخمسين .. مادونا تفلت من الفضائح وجاكسون يفقد عرشه

تحتفل نجمة البوب مادونا والمغني الأمريكي مايكل جاكسون هذا الشهر بعيد ميلادهما الخمسين، ففي حين تتألق مادونا لهذه المناسبة لا تبدو أحوال "ملك البوب" السابق على ما يرام.


فقد ولدت مادونا لويز تشيكوني في 16 آب/ أغسطس 1958 في ولاية ميشيغن (شمال) ومايكل جوزف جاكسون بعد 13 يوما في إنديانا على بعد 450 كلم شرقا.

وفي منتصف ثمانينيات القرن الماضي، تصدرت ألبوماتهما المراتب الأولى عالميا، جاكسون مع ألبومه "ثريلر" الذي بيعت أكثر من 50 مليون نسخة منه ومادونا مع ألبومها "لايك اي فرجين" الذي أثار جدلا كبيرا ولا يزال حتى الآن يلقى شعبية.

وقال روبرت تومسون الأستاذ في الإعلام السمعي البصري في جامعة سيراكوزا (شرق) إنه بالرغم من أن جاكسون تألق نجمه في سن مبكرة مع أشقائه، فهو لم ينل كما مادونا الشهرة الحقيقية إلا بفضل قناة "ام تي في" الموسيقية التي كانت تبث الفيديو كليب لكل منهما على مدار الساعة.

وأضاف أن "مايكل جاكسون كمغنٍ وفنان استعراضي وراقص لديه موهبة أكبر من مادونا.. إنه من أمثال فرانك سيناترا وبينغ كروزبي والفيس بريسلي".

مفاجأت مادونا
لكن مادونا هي التي تمكَّنت من الاستمرار في نجاحاتها "وفي التجدد" بحسب جيف مايفيلد المسؤول عن تصنيف المغنين المحترفين المنضوين تحت راية "بيلبورد"، وقال "إن مادونا تفاجئ العالم باستمرار".

ولا تزال مادونا إلى هذا اليوم تقدم حفلات غنائية استعراضية منقطعة النظير، وتجاوزت سلسلة فضائح كان الفاتيكان طرفا في بعضها الذي أثار استخدامها للرموز الدينية خلال حفلاتها الغنائية سخطه.

وأضاف تومسون أن "كل هذه الأمور لم تلحق ضررا بمسيرة مادونا المهنية".

وبعد أن باعت أكثر من 200 مليون ألبوم، وقَّعت مادونا في 2007 عقدا بقيمة 120 مليون دولار لـ10 سنوات يغطي كافة نشاطها الفني.

ماذا ستفعل في الستين؟
من جانبه قال جيري ديل كوليانو الأخصائي في الإنتاج الموسيقي في جامعة كاليفورنيا الجنوبية "لا أعرف كيف ستكون عندما تبلغ الستين من العمر، لكن ميك جاغر تجاوز هذه السن وهو في أحسن حالاته".

ووصف مادونا بأنها "امرأة أعمال موهوبة قادرة على إدارة شركة لإنتاج اسطوانات".

في المقابل، تعرض جاكسون لعدة نكسات قضائية وفنية وشخصية خلال العقد الماضي حتى أنه حوكم أمام القضاء بتهمة التحرش الجنسي بقاصر.

ملك البوب يفقد عرشه
ورغم تبرئة جاكسون في 2005، لم تشهد مسيرته الفنية ازدهارا وهو يعيش وحيدا في لاس فيغاس، وأخيرا التقط له صائدو صور المشاهير صورا وهو في كرسي نقال.

وقال ديل كوليانو إن "جاكسون فقد تلك الشرارة التي جعلت منه نجما" في حين أكد تومسون أن "جاكسون هو خير مثال على الشخص الذي دُمر نتيجة الشهرة التي نالها".

وأضاف مايفيلد "نجح جاكسون في أن يتفرد حتى قبل أن يواجه مصاعب مع القضاء" في إشارةٍ إلى العالم الغريب الذي كان يعيش فيه المغني في مزرعته في كاليفورنيا.

وفي 2008 باع جاكسون 627 ألف نسخة جديدة في الولايات المتحدة من ألبوم "ثريلر" الذي أدخلت عليه تعديلات.

وباعت مادونا 612 ألف نسخة من ألبومها الأخير "هارد كاندي" الذي احتل المرتبة الأولى على القائمة الأمريكية.

وبحسب صحيفة "دايلي مايل" ستحتفل مادونا بعيد ميلادها الخمسين مع أصدقاء مقربين في منزلها في غرب لندن، ومادونا أم لثلاثة أولاد بينهم ديفيد الذي تبنته أخيرا في مالاوي.

ورفضت المتحدثة باسم جاكسون الرد على أسئلة وكالة فرانس برس لمعرفة كيف ينوي الأخير الاحتفال بعيد ميلاده الخمسين.