إطلاق النار على أبطال مسلسل "أسمهان" في برنامج تلفزيوني ببيروت

تعرض فريق عمل المسلسل التلفزيوني "أسمهان" لإطلاق نار خلال ظهورهم في حلقة خاصة من برنامج "الأسبوع في ساعة" على شاشة تلفزيون "الجديد" اللبناني التي قدمها الإعلامي جورج صليبي مساء الأحد 5 أكتوبر/تشرين الأول.


واكتشفت إدارة البرنامج لاحقا أن إحدى السيارات اقتربت من مكان بث الحلقة في قصر أسمهان بمنطقة عالية، وأطلقت النار استفزازا، ما دفع فريق العمل إلى إبلاغ مقدم الحلقة الذي قام بمناشدة القوى الأمنية على الهواء مباشرة لتأمين سلامة خروج مخرج المسلسل التونسي شوقي الماجري وبطلته سولاف فواخرجي وفراس إبراهيم الذي قدم دور الأمير فؤاد الأطرش.

وقال الممثل والمنتج السوري فراس إبراهيم لوكالة الأنباء الألمانية: إنه وزملاءه من نجوم العمل سمعوا في نهاية البرنامج صوت إطلاق نار خلال رده على اتصال هاتفي لوجيهة الأطرش زوجة الأمير فؤاد الأطرش ما دفعه للقول "هل لهذا علاقة بنا؟".

وقال فراس إبراهيم: إن المكان هو الذي تعرض لإطلاق النار وليس فريق عمل المسلسل، لكن هذا كان مقصودا منه إيقاف الحلقة التي تناولت المشكلات التي أحاطت بالمسلسل وموقف عائلة الأطرش منه، وجرت مداخلات عديدة من العائلة ومن بعض المعنيين بالمسلسل وبينهم المخرج والكاتب ممدوح الأطرش.

وأضاف إبراهيم: "سارع الجيش اللبناني بالفعل إلى الحضور إثر إطلاق الرصاص وأبلغ صليبي بالأمر، وأعلن ذلك على الهواء أيضا ليعيد الاطمئنان إلى المجموعة وعائلاتهم، وقامت القوى الأمنية بتوصيل الجميع إلى الفندق".

وأوضح أن ترهيب الفنانين والمثقفين ليس أمرا جديدا، فدائما المثقف مهدد لأن هناك دائما من يعشق الجهل والظلام ويصر على وجهة النظر الواحدة ولا يقبل أن يناقشه أحد فيها، حسب قوله.

تعديل النص الأصلي
وفيما يخص تبرؤ مؤلفي المسلسل ممدوح الأطرش وقمر الزمان علوش من المسلسل بصورته النهائية، قال فراس إبراهيم: إنه بالفعل جرت الكثير من التغييرات على النص الذي كتباه، والذي تم شراء كامل حقوقه والحصول على موافقة كتابية منهما تضمن تغيير الأحداث والمواقف دون أن يكون لأيهما الحق في التدخل.

وأضاف أن التغييرات على النص أنقذتهما من أزمات كثيرة كان من الممكن أن يتعرضا لها لو تم تصوير المسلسل كما كتباه والذي كان يضم الكثير من المغالطات والجرأة غير المقبولة، وبالتالي لا يحق لهما التبرؤ، وإنما يجب أن يشكرا القائمين على العمل.

وأشار إلى أنه على استعداد لطرح النص المكتوب على شبكة الإنترنت وإجراء مقارنة بينه وبين العمل المصور لبيان مدى المغالطات التي كان يضمها النص وكيفية تعامل المؤلفين مع "علاقات أسمهان العاطفية التي لو صورت كما كتباها لفتحت عليهما النار" على حد تعبيره.

جدير بالذكر أن البرنامج التلفزيوني كان قد شهد مواجهة حامية للغاية وجدالا لا سيما عندما خاطبت الأميرة وجيهة الأطرش فراس إبراهيم بالقول: "هل توافق أنت أن يأتي أحد على سيرة أبيك لكي تأتي أنت على سيرة زوجي فؤاد الأطرش وتظهره للناس بهذه الصورة التي لا يمكن لنا وصفها إلا بالتجني علينا والتعدي الفاضح؟".

وبدوره اتهم محامي الأميرة كاميليا جنبلاط -ابنة أسمهان- صناعَ المسلسل بتشويه أسمهان، مشددا على أنه بصدد إقامة دعوى قضائية ضدهم.

أما المخرج ممدوح الأطرش فجدد تبرؤه من كل ما جاء في النص الذي اعتمده المسلسل، مفندا الأخطاء الكبيرة التي وقع فيها على كل الأصعدة، لا سيما الجوانب التاريخية، ما جعل الأحداث والشخصيات تجنح كثيرا عما هي في واقعها وتصبح مثار استفزاز للكثيرين وعلى رأسهم عائلة آل الأطرش، على حد قوله.