كيف يتعامل جسمك مع الأكل وكم يستغرق من الوقت لهضمه؟

سؤال يتردد على أذهاننا كثيرًا، متى سنهضم الطعام الذى تناولناه وكم يستغرق ذلك من الوقت؟ ولا نعلم له إجابة محددة، لذلك نتتبع رحلة الطعام فى الجسم وعملية هضمه.


ووفقًا لما ذكره موقع "healthline"، تعتبر المدة التى يستغرقها هضم الطعام بشكل عام، من 24 إلى 72 ساعة للتحرك من خلال الجهاز الهضمى، ويعتمد على كميات وأنواع الأطعمة التى تم تناولها، ويستند هذا المعدل أيضًا على عوامل مثل نوعك إذا كنت ذكر أو أنثى، والتمثيل الغذائى داخل جسمك، وما إذا كان لديك أى مشاكل فى الجهاز الهضمى التى يمكن أن تبطئ أو تسرع العملية.

فى البداية، الطعام يسافر بسرعة نسبيًا من خلال الجهاز الهضمى فى غضون من ست إلى ثمانى ساعات، ثم ينتقل فى طريقه من خلال معدتك، الأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، ووجدت دراسة مايو كلينيك أن متوسط الوقت الذى يقضيه الطعام فى الأمعاء الغليظة يختلف حسب النوع من 33 ساعة للرجال و47 ساعة للنساء.

ويستند معدل الهضم أيضًا على نوعية الطعام، فعلى سبيل المثال إذا كان من اللحوم والأسماك يمكن أن يستغرق يومين لعملية هضم كامل، فى المقابل إذا كان من الفواكه والخضراوات، والتى هى عالية فى الألياف، تتحرك من خلال النظام الهضمى فى أقل من يوم واحد، وفى الواقع، هذه الأطعمة الغنية بالألياف تساعد المسار الهضمى للعمل بشكل أكثر كفاءة بصورة عامة.