معلومات مهمة عن 6 فيتامينات ضرورية في نظامك الغذائي

هناك فوائد لأخذ الفيتامينات التي يمكن إضافتها لصحتك العامة ومنحك التغذية التي تحتاجين إليها، حيث تستطيع بعض الفيتامينات وقايتك من الأمراض المستقبلية والتعقيدات الصحية، وبينما هناك مجموعة واسعة ومتنوعة من مكملات الفيتامينات التي تختارين من بينها، إليك الـ 6 فيتامينات الأكثر أهمية في نظامك الغذائي والمعلومات التي تحتاجين لمعرفتها عنها.


1- فيتامين A
يوجد فيتامين A في الفواكه والخضروات والمكملات الغذائية وطبقا لما يخبرك به الخبراء يوجد هذا الفيتامين في المنتجات الحيوانية مثل اللحم والسمك والدواجن ومنتجات الألبان، وهناك العديد من أجزاء جسم الإنسان التي يساعدها فيتامين A تشمل النمو والتطور المستمر، كما أن فيتامين A يساعدك على تكوين والحفاظ على صحة الأسنان والهيكل العظمي والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية والبشرة.

2- فيتامين B6
يساعد فيتامين B6 في عملية التمثيل الغذائي وله تأثير على العديد من أجزاء جسمك، حيث يدرس العلماء التأثيرات الإيجابية لفيتامين B6 ومن بينها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومتلازمة ماقبل الدورة الشهرية والغثيان والقيء أثناء الحمل، وذلك طبقا لتصريحات العديد من المؤسسات الصحية.

كما أن الوظائف المعرفية التي تمت دراستها على كبار السن وهؤلاء أصحاب الذاكرة الجيدة لديهم مقادير مرتفعة من فيتامين B6 ويوجد في العديد من المكملات متعددة الفيتامينات والمعدنية.

3- فيتامين B12
هل يحتاج الجسم إلى معزز للطاقة؟
تقرر المؤسسات الصحية العالمية أن فيتامين B12 يساعد جسمك في الحفاظ على أعصاب صحية وخلايا دم صحية حيث يتكون هذا الفيتامين في الجسم بواسطة الأطعمة التي نتناولها، كما أن نقص فيتامين B12 يسبب الإرهاق والضعف والإمساك وفقدان الشهية وخسارة الوزن وأنيميا الأورومات.

4- فيتامين C
أحضري بعض عصير البرتقال واشربيه حيث يقول خبراء التغذية والصحة أن فيتامين C ضروري لمن يتعافون من الإصابات، وهو وموجود في فواكه أخرى وخضروات وعصائر وخاصة الموالح والفلفل الأحمر والأخضر والطماطم والبروكولي والخُضَر.

5- فيتامين D
فيتامين D ضروري للحفاظ على قوة العظام والعضلات والأعصاب والمناعة وذلك طبقا لتقارير الخبراء، ويوجد في أشعة الشمس والحليب والأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل، لكن بالنسبة للشمس فيجب الحذر عند التعرض لأشعة الشمس لأن تعرضك للأشعة الضارة يمكن أن يسبب سرطان الجلد.. ويوجد هذا الفيتامين في المكملات الغذائية أيضا.

6- فيتامين E
فيتامين E مضاد للأكسدة وله دور هام في جهاز المناعة وعمليات التمثيل الغذائي، وهو موجود في الأطعمة والزيوت النباتية والزبدة والمكسرات والحبوب والخضروات الورقية.

ويجب الاهتمام بالبيانات المدونة على عبوات الفيتامينات، كما يجب أن تتحدثي مع طبيبك لتتأكدي إذا كان فيتامين E يساعد في نظامك الغذائي ويساهم في صحتك العامة أم لا.