تعرفي علي علاج الجيوب الأنفية

يعانى البعض من إلتهاب الجيوب الأنفية، التى يصاحبها أعراض مزعجة، مثل انسداد الأنف مما يؤدى إلى صعوبة فى التنفس، والشعور بألم وانتفاخ حول العينين، أو فى الأنف، وألم فى الفك العلوى أو فى الأسنان، السعال، وغيرها من الأعراض، وتتنوع علاج إلتهاب الجيوب الأنفية .حسب ماذكره الموقع الأمريكى " webmd".


علاج إلتهاب الجيوب الأنفية:
يتطلب علاج التهاب الجيوب الأنفية تناول الأدوية والعلاج المنزلى، مثل عدم التعرض لدرجة حرارة عالية، ويساعد العلاج على تحسين الصرف من المخاط والحد من تورم فى الجيوب الأنفية.

- وتخفيف الألم والضغط.
- وإزالة أى عدوى.
- منع تشكيل ندبة.

-في البداية يتم علاج إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد أو المزمن، بتناول المضادات الحيوية، ولكن فى بعض الأحيان تكون الأعراض أكثر سوءاً، تتطلب علاج إضافى.

علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد
يتطلب علاج إلتهاب الجيوب الأنفية على المدى القصير عادة ما يستمر أقل من 4 أسابيع، وقد تتحسن من تلقاء نفسك دون العلاج بالمضادات الحيوية.

 وعادة يكون سبب إلتهابات الجيوب الأنفية هي الإلتهابات الفيروسية، والتي لا تستجيب للمضادات الحيوية، لذلك يجب التحدث مع طبيب تحديد العلاج مع المضادات الحيوية لعلاج عدوى الجيوب الأنفية الحادة.

وعندما يوصف لك مضادات حيوية، يجب إنتهائها حتى لو كنت تشعر بتحسن، يجب أن تختبر الطبيب بإنتهاء المضادات الحيوية.

علاج إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن
ويستغرق  علاج إلتهاب الجيوب الأنفية  12 أسبوعاً أو أكثر، ويتناول المريض خلالها مضادات حيوية، وقد تحتاج خلال فترة العلاج تجربة أكثر من نوع من المضادات الحيوية، ويمكن أيضا إستخدام بخاخة تقليل الإلتهاب وتورم بطانة الممرات الأنفية أثناء العلاج.

وبعض المرضى يعانون من إلتهاب الجيوب الأنفية بسبب الفطريات أو بكتيريا أخرى، أو ضعف الجهاز المناعى، لذلك قد يحتاج المريض إلى إضافة أدوية مضادة للفطريات أو جراحة .

ويتطلب إجراء عملية جراحية فى حال إذا كانت لاتتحسن حالة المريض بإستخدام أدوية المضادات لفترة طويلة مع ظهور الأعراض والمضاعفات الصحية .