ما هى الكمية التى تحتاجها أسبوعيا من زيت السمك أو الأوميجا 3؟

زيت السمك أو الأوميجا 3 أيقونة جديدة فى عالم التغذية والصحة، له فوائد صحية عديدة، وزيت السمك هو نوع من الأحماض الدهنية الأوميجا 3، وهى من الدهون الأساسية التى يحتاجها الجسم، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد الأوميجا 3 أو زيت السمك، بحسب موقع "Net doctor".

هناك نوعان نشطان من أوميجا 3 هما: EPA و DHA، والتى توجد أساسًا فى الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين والأنشوجة، والتى تأتى مع فوائد صحية متعددة، فزيوت السمك مفيدة لصحة القلب والعين والمخ، فضلا عن كونها مضادة للالتهابات.

فوائد أوميجا 3 أو زيت السمك
هناك مجموعة من الأدلة التى تثبت أن السمك الدهنى يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمنع تراكم الدهون الزائدة في الشرايين ويخفض ضغط الدم.


ويلعب زيت السمك دوراً فى طريقة تصنيع أجسامنا للبروتين، وهو أمر جيد بشكل خاص للحفاظ على نسيج العضلات،  لذلك فإن أوميجا 3 تعتبر جيدة بالنسبة لوظائف اللياقة البدنية أو لبناء العضلات، فضلاً عن منع فقدان الأنسجة العضلية.

ما الكمية التى نحتاجها من زيت السمك
أوصت الدلائل الإرشادية فى المملكة المتحدة بأن نأكل حصتين من الأسماك أسبوعياً، وأحدها يجب أن يكون زيتياً.

 وحددت الجمعية البريطانية للتغذية BDA، حيث يحتاج الطفل من واحد إلى خمس ملاعق من زيت السمك تبعاً للعمر، أما بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً والبالغين، فيحتاجون إلى 140 جراماً من الأسماك الطازجة (شريحة سمك السلمون) أو علبة صغيرة.

يجب على النساء الحوامل والمرضعات والنساء اللاتي يحاولن الحمل أن يتناولن حصتين من الأسماك الدهنية فى الأسبوع، لأن إحدى مزايا أوميجا 3 هى التأثير على صحتنا الإدراكية ووظائف المخ بالنسبة للجنين.

كما أن الناس الذين لديهم نظام غذائى غنى بالأوميجا 3 لديهم خطر أقل للإصابة بالاكتئاب، وفقا لعدة دراسات.