معلومات عن مرض السكر وطرق الوقاية منه

مرض السكر "الداء السكري" يعتبر من الأمراض المنتشرة على مستوى العالم بشكل كبير فتشير "منظمة الصحة العالمية" بموقعها على شبكة الإنترنت، انه ارتفع عدد الأشخاص المصابين بالسكري من 108 ملايين شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014، وارتفع معدل انتشار مرض السكر على الصعيد العالمي لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 سنة من 4.7% في عام 1980 إلى 8.5% في عام 2014.


ويشهد العالم اليوم 14 نوفمبر اليوم العالمي لمرض السكر، ويعتبر اختيار هذا اليوم لأنه هو يوم ميلاد "فريدريك بانتج" الذي توصل لفكرة اكتشاف الانسولين في عام 1921 بالتعاون مع تشارلز بست، وتم اختيار هذا اليوم لأنه تم احراز فيه إنجاز كبير في مجال العناية وعلاج مرضى السكر.

وكان أول مرة يتم إحياء فيها مراسم اليوم العالمي لمرض السكر في عام 1991، ويتضمن إحياء اليوم العالمي لمرض السكر أيضًا التوعية بالمرض وكيفية الوقاية منه ومساعدة المرضى به.

ويعتبر السكر "الداء السكري" مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه، والانسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم.

ويُعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار كبيرة في العديد من أجهزة الجسم، ولا سيما الأعصاب والأوعية الدموية.

وتقول "منظمة الصحة العالمية" إنه للوقاية من مرض السكر عليك الحفاظ على بعض التدابير البسيطة المتعلقة بنمط المعيشة مثل العمل على بلوغ الوزن الصحي والحفاظ عليه، ممارسة النشاط البدني "الرياضة" أي ما لا يقلّ عن 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع، والحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي يشمل من 3 إلى 5 حصص يومية من الفواكه والخضر، والحد من دخول السكر والدهون المشبّعة إلى الجسم وتجنّب التدخين، حيث إن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية.