تعرفي على أفضل وأسوأ أنواع المكسرات لصحتك

هل عليك تناول المكسرات؟
تحتوي المكسرات على عناصر غذائية صحية مثل الدهون الصحية المفيدة للقلب والبروتين والفيتامينات والمعادن، وبالطبع لو تناولتيها بكثرة فسوف تؤثر على شهيتك ووزنك لأن بها الكثير من السعرات الحرارية والدهون، والقليل منها أفضل ويكون ملء راحة يدك فقط.


وفيما يلي نظرة على المسموح والممنوع في أنواع المكسرات المختلفة.

أفضل المكسرات لنظامك الغذائي
اللوز والكاجو والفستق:

تتساوى جميع أنواع المكسرات تقريبا في مقدار السعرات الحرارية الموجودة بها ولو تناولتيها باعتدال فإنها تعتبر إضافة صحية لأي غذاء، فاحتوائها على المزيج أوميجا 3 والبروتينات والألياف يساعدك على الشعور بالشبع ويقلل شهيتك للطعام.

وطبقا لخبراء التغذية يعتبر كلا من الكاجو والفستق واللوز أقل أنواع المكسرات في السعرات الحرارية، ورغم ذلك يجب تجنب الأنواع المعلبة أو المقلية في الزيت لأنها تحمر في زيوت مهدرجة وغير صحية تحتوي على أوميجا 6 مما يمكن أن يدمر ما بها من عناصر غذائية، وبدلا منها يجب تناول الأنواع الطبيعية أو المحمصة بدون أي إضافات.

أسوأ أنواع المكسرات لنظامك الغذائي
الماكاديميا والبقان:

يحتوي كل من مكسرات الماكاديميا والبقان على أعلى نسبة سعرات حرارية ودهون وأقل نسبة بروتين، ورغم ذلك مازالت مكسرات مفيدة.. فالفرق بينها وبين الأنواع الأخرى أنها تزيد بحوالي 40 سعرًا حراريًا فقط.

أفضل المكسرات لصحة قلبك
عين الجمل:

رغم احتواء جميع أنواع المكسرات على دهون أحادية غير مشبعة، إلا أنه في عين الجمل مقادير مرتفعة من حمض ألفا لينوليك المفيد لصحة القلب، وهو أحد أنواع الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في النباتات، وقد اقترحت الأبحاث أن هذا النوع من الأحماض الدهنية يساعد في علاج عدم انتظام ضربات القلب، وفي عام 2006 اقترحت دراسة أسبانية أن عين الجمل فعال مثل زيت الزيتون في تقليل الالتهاب والأكسدة في الشرايين بعد تناول وجبة دهنية.

أفضل المكسرات لصحة المخ
الفول السوداني:

الفول السوداني من الناحية التقنية يعتبر من البقوليات وبشكل عام يشار إليه كنوع من المكسرات، ويحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو من المعادن الأساسية لنمو المخ مما يجعله وسيلة للوقاية من التراجع الإدراكي.. كما يعتبر الفول السوداني اختيارًا هائلًا للنباتيين الذين يحتاجون إلى حمض الفوليك، والمرأة الحامل التي تحتاج إليه لحماية جنينها من التشوهات، ومثله مثل أنواع المكسرات الأخرى فالفول السوداني غني بالدهون المقوية للمخ وفيتامين E.

أفضل المكسرات للرجل
المكسرات البرازيلية والبقان:

المكسرات الكريمية البرازيلية غنية بعنصر السيلينيوم وهو أحد المعادن التي تقي من سرطان البروستاتا وغيره من الأمراض، ويجب تناولها باعتدال لأن هناك دراسة أثبتت أن تناول الكثير من السيلينيوم مرتبط بخطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

والبقان أيضا مفيد لصحة الرجل لأنه غني بالبيتا سيتوستيرول وهو الستيرويد النباتي الذي يخفف أعراض تضخم البروستاتا الحميد.

أفضل أنواع المكسرات للوقاية من الأمراض
اللوز:

اللوز قليل السعرات الحرارية ويحتوي على كالسيوم أعلى من أي مكسرات أخرى؛ مما يجعله طعامًا رائعًا للصحة العامة، كما أنه غني بالألياف وفيتامين E وهو مضاد للأكسدة يساعد في مقاومة الالتهابات الخطيرة والأمراض، مثل سرطان الرئة وضعف القدرات الإدراكية نتيجة للتقدم في العمر.

أفضل طريقة لتناول المكسرات
تناوليها مع كربوهيدرات صحية:

والآن وقد علمت كل ما يهمك عن المكسرات، ولكي تحصلي على القيمة الغذائية القصوى منها، من المهم الانتباه لكيفية تناولها؛ فالمكسرات تكون رائعة جدا لتناولها مع كربوهيدرات صحية مثل الفاكهة أو العصير الطازج؛ لأنها تبطيء من عملية الهضم وتكسر السكر مثل رش البعض منها فوق السلطات أو إضافتها للزبادي منزوعة أو منخفضة الدسم، أو رشيها فوق شرائح التفاح أو الكمثرى.