عصير الخضار أو الخضار؟ .. أيهما أكثر صحة؟

إذا لم تكن من محبي الخضروات فإن عصائر الخضروات طريقة أسهل لتشمل الخضار في نظامك الغذائي مع الأخذ بالاعتبار أن العصير يحتفظ بالفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، ووفقًا للدراسات قد يحتوي كوب من عصير الجزر على معظم العناصر الغذائية نفسها التي ستحصل عليها من تناول حوالي خمسة أكواب من الجزر المفروم، ولكن هل عصير الخضار هو البديل المثالي للخضروات الكاملة؟ دعونا نكتشف ذلك:


وفقا لمايو كلينيك، في حين أن عصير الخضار يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن فإنه يكون أقل في محتوى الألياف وعادة ما يكون أقل في إشعارك بالشبع مقارنة مع الخضار الكامل؛ فالألياف الكافية في نظامك الغذائي قد تقلل من خطر الإمساك وارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع سكر الدم وزيادة الوزن.

عصائر الخضروات منخفضة السعرات الحرارية والدهون بشكل طبيعي، ومع ذلك فهي لا تزال مصدرًا مهمًا للمغذيات الأساسية بما في ذلك البوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج والفولات، وعندما تقوم بعمل عصير الخضروات فإنك تقوم بفصل اللب للحصول على عصير صاف، وإزالة اللب تعني أنك قمت بإهمال محتوى الألياف الذي يحتويه معظم اللب في الخضروات.

واحدة من العناصر الغذائية الرئيسية في الخضروات هي الألياف والتي من المعروف أنها تحافظ على حركة الأمعاء بشكل منتظم وتحفز عملية الهضم وتثبت نسبة السكر في الدم وتنظم الكوليسترول جنبا إلى جنب مع الحفاظ على شعورك بالشبع لمدة أطول وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.

نقصد بعصير الخضار العصير الطازج الذي نصنعه في المنزل وليس العصائر الجاهزة المعبأة بالمواد الحافظة والكميات الزائدة من الصوديوم التي لها تأثيرات ضارة على صحتك.