تعرفوا على السمات الشخصية لمن يفضلون حياة العزوبية

بداية ليس كل العزاب هم من اختاروا هذه الحياة، وكذلك هناك من تزوجوا ويعانون من الندم على اتخاذهم تلك الخطوة، لكن يجب الاعتراف بأن من يشعرون بإيجابية تجاه حياة العزوبية أو مبادئها لديهم سمات شخصية تميزهم عن الآخرين، فهيا لنتعرف عليها ونقرر مدى صحتها وانطباقها علينا.


1- هم أكثر تفاؤلا
كشفت دراسة أجريت على أكثر من 10.000 امرأة استرالية في منتصف السبعينات من العمر أن المرأة التي تعيش حياتها بالكامل دون زواج ولا أطفال أكثر تفاؤلًا عن المتزوجة سواء في وجود أطفال أو بدون أطفال.

2- لديهم شخصية أكثر تطورا عن غيرهم
أجريت دراسة على البالغين في فترة منتصف العمر في الولايات المتحدة قارنت بين من عاشوا حياتهم عزابًا ومن تزوجوا لمدة خمس سنوات، وكشفت أن من ظلوا عزابًا كانوا أكثر تقبلا لبعض المفاهيم عن غيرهم من المتزوجين مثل (الحياة بالنسبة لي عملية متواصلة من التعلم والتغير والنمو.".

3- لديهم شعور أكبر من تحديد المصير والتحكم الذاتي
كشفت نفس الدراسة أن من يظلون عزابًا يتمتعون بقدرة أكبر من غيرهم على تقرير مصائرهم والسيطرة على حياتهم؛ فهم يتفقون مع مباديء تظهر في جمل مثل "أحكم على نفسي بما أعتقد أنه مهم وليس بما يظن الآخرون أنه مهم."

4- ليسوا متفوقين في المهارات الشخصية عن غيرهم، لكن هم محصنون ضد المشاعر السلبية بعيدا عن المهارات الشخصية
لدى كل من العزاب والمتزوجين حماية ضد المشاعر السلبية، لكن تزداد تلك الحماية لدى العزاب عن غيرهم.

5- مستوى الاكتفاء الذاتي لديهم ليس كبيرًا، لكن ما لديهم منه كاف ليحميهم ضد المشاعر السلبية:
بينما الاكتفاء الذاتي لدى المتزوجين يجعلهم عرضة للمخاطر، أوضحت نفس الدراسة أن الاكتفاء الذاتي يدفع الإنسان إلى التعامل مع كل شيء بنفسه، وهذا لا يختلف بين العزاب والمتزوجين، ومع ذلك يفيد الشعور بالاكتفاء الذاتي العزاب كثيرا، فكلما ازداد لديهم هذا الشعور كلما قل تعرضهم للمشاعر السلبية.

6- هم أقل انطوائية
في دراسة أجريت على 7.000 شخص في منتصف فترة الخمسينات من العمر كشفت أن من كانوا عزابًا طوال حياتهم كانوا أقل انطوائية عن غيرهم من المتزوجين.

7- لديهم تقدير أكبر للحرية
أثبت مسح أجري على 200.000 شخص من 31 شعب أوروبي تم تحليله بواسطة خبراء في علم النفس أن العزاب طوال الحياة يقدرون الحرية أكثر من المتزوجين، ولم تقتصر هذه الاستنتاجات على العزاب فقط، إنما شملت المطلقين والأرامل أيضا.

السمات الشخصية لمن لا يخافون من العزوبية
حددت سلسلة من الدراسات والاختبارات أجريت على الأشخاص الذين لا يخافون من العزوبية أو الحياة بمفردهم بعض السمات الشخصية الهامة وهي:

1- أكثر انفتاحًا عن غيرهم
يتمتع العزاب بعقول أكثر إبداعًا وفضول للمعرفة.

2- أقل عصبية
يتميز العزاب بأنهم أقل توترًا أو تقلبًا مزاجيًا أو تعرضًا للقلق.

3- الأكثر تواضعًا وتقبلًا للغير
العزاب أناس مراعون لمشاعر الآخرين، طيبون وموثوق بهم.

4- أكثر وعيا
هم أشخاص يمكن الاعتماد عليهم.. منظمون ومجتهدون.

5- ليس لديهم حساسية أو رفض مفرط
لا يخاف الشخص الأعزب من أن يتعرض للرفض، ويتعامل مع الأمور بدون حساسية مفرطة.

6- لا تجرح مشاعرهم بسهولة
لا تُجرح مشاعر الشخص الأعزب بسهولة، لأنه يتعامل مع الأمور بعقلانية أكثر.

7- ليسوا بحاجة قوية للاعتماد على الغير
هؤلاء العزاب أقل احتياجا لمن يعتمدون عليه فهم تعودوا على الاعتماد على أنفسهم في حل مشكلاتهم وقضاء حوائجهم.

خلاصة القول أن العزاب أو من يفضلون قضاء حياتهم بدون زواج هم أشخاص أصحاء أكثر من الناحية النفسية، ويتمتعون بحس أكبر في التحكم الشخصي والاكتفاء الذاتي، مع انفتاح العقل وغير ذلك من السمات السابق ذكرها.. وأهم شيء أن تلك السمات تساعدهم كثيرا على استمرارية حياتهم التي يقضونها بمفردهم.