دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع 32 من الحمل

أنت الآن في شهرك الثامن من الحمل وسوف تعانين من معظم الأعراض التي عانيت منها الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى تلك الأعراض ستشعرين بتمدد الرحم وستشعرين بأنه لم يعد لديك طاقة ولكن على الرغم من انخفاض معنوياتك سيكون عليك توخي الحذر لضمان صحة جنينك.


إليك ما يحدث خلال هذا الأسبوع:
1- زيادة الوزن:

كل أسبوع وحتى وقت ولادتك سيزيد وزنك نصف كيلو، في فترة الحمل تكتسبين كل شهر من 1 – 2 كجم وبالطبع يعتمد مقدار زيادة الوزن على متطلبات جسمك وتكوينه؛ لذا تأكدي من أنك لا تكتسبين وزنا زائداً من الممكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات، احرصي على تناول طعام صحي وتجنبي الطعام السريع ومارسي التمارين الرياضية بانتظام.

2- نزيف الأنف:
سوف تشعرين بالمفاجأة عند رؤية الدم يخرج من أنفك على الرغم من أنه بقع بسيطة، تعاني العديد من النساء في مراحل الحمل المتأخرة من نزيف الأنف، ويحدث هذا بسبب تدفق الدم الزائد في الجسم وينتهي النزيف من تلقاء نفسه لذا لا داعي للقلق.

3- تسريب الثديين:
قد تلاحظين تسرب سائل أصفر اللون من ثدييك حيث يزيد حجمهما، وهذه علامة على أن ثدييك يستعدان لمرحلة الرضاعة وأن ثدييك يسربان اللبن الذي سيكون أول تغذية لطفلك.

4- الغثيان:
من الأعراض التي تنتهي في المرحلة الثانية من الحمل ولكن من الممكن أن تعود خلال المرحلة الأخيرة أيضا، بالإضافة إلى الغثيان يكون الإمساك والحرقان وعسر الهضم من الأعراض المصاحبة له. إذا وجدت دما مصاحبا للقئ لا تقلقي فهو نتيجة طبيعية لزيادة تدفق الدم في الجسم، وإذا شعرت بأعراض أخرى مثل ألم في البطن أو الصداع عليك التوجه للطبيب.

5- بالإضافة للأعراض السابقة من الممكن أن تشعري بالإرهاق وتعانين من الإمساك والبواسير وتشنجات الساق وعلامات التمدد والأرق وضيق التنفس وغيرها من الأعراض المزعجة.

ما يجب عليك فعله:
- هذا الوقت مهم جدا لتناول الطعام الصحي المتوازن واختيار الطعام المناسب، وقد تشعرين بانخفاض الشهية هذا الأسبوع نتيجة توسع الرحم وضغطه على الأمعاء والجهاز الهضمي، ومع ذلك تأكدي من الالتزام بتناول الطعام في موعده وتناول ست وجبات صغيرة طوال اليوم.

- تأكدي من إجراء الفحوصات اللازمة لمتابعة تطور نمو طفلك.

- إذا كان طفلك في وضع غير مستقر وسيقوم الطبيب بتوليدك قيصريا قومي بالاستعداد لذلك واسألي طبيبك حول كل ما يدور بتفكيرك.

- تابعي حركات الجنين وانتبهي من الانقباضات الزائفة، وإذا لاحظت أي شئ غير عادي اتصلي بالطبيب فورا.

- احصلي على أكبر قدر ممكن من النوم هذه الأسابيع.

- اشربي ما يكفي من الماء ومارسي تمارين التنفس التي ستساعدك على تخطي آلام الولادة.

- تجنبي الاستماع إلى قصص الولادة المؤلمة من أصدقائك وعائلتك لأن هذا سيزيد من قلقك وهو أمر غير جيد لك ولطفلك.