6 عادات غذائية وأنماط حياة يمكن أن تعزز من وظائف العقل

6 عادات غذائية وأنماط حياة يمكن أن تعزز من وظائف العقل
6 عادات غذائية وأنماط حياة يمكن أن تعزز من وظائف العقل

يعتبر العقل هو أهم جزء في جسم الإنسان ويعرف باسم مركز القيادة، ونسبة كبيرة من وظائف الجسم التي نعرفها يتم التحكم فيها بواسطة العقل.. إنه يتحكم في أفكارك والذاكرة وحركة الكلام، وحتى وظائف أعضاء الجسم الأخرى.. لذلك من المهم للغاية الحفاظ على وظيفته المُثْلَى. 


وتشمل بعض وظائف الدماغ المهمة معالجة المعلومات الحسية وإطلاق الهرمونات، وتنظيم ضغط الدم والتنفس.. وهناك العديد من العوامل والتي يمكن أن تسبب اضطرابًا إدراكيًا بما في ذلك الخرف والتعرض للمواد السامة، وسوء التغذية، والتصلب المتعدد وما إلى ذلك.. وبعض العوامل الأخرى المختلفة مثل الإجهاد والاكتئاب، والجفاف، والحرمان من النوم وما إلى ذلك.. يمكن أن تزيد من خطر تطوير المشاكل المعرفية. 

هذه العوامل يمكنها خلق مشاكل في حفظ الأشياء أو حل المشكلات أو حتى الاختلاط الاجتماعي، ولحسن الحظ هناك بعض العادات الغذائية وأنماط الحياة، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز وظيفة عقلك.

وسوف نقوم بإخباركم بها فيما يلي:
1- تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك:
تساعد مادة البروبيوتيك في الحفاظ على صحة الأمعاء الجيدة، وكما هو معروف تعتبر الأمعاء دماغنا الثاني  وتنتج المواد الكيميائية التي يمكن أن تعزز مزاجك ووظيفة الدماغ، ومن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: اللبن  والمخللات إلخ . 

2- مراقبة الإجهاد: 
يمكن أن يزيد الإجهاد من مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم  مما قد يؤدي إلى تعطيل وظائف عقلك، لكن لقمع مستويات التوتر لديك يمكنك ممارسة اليوجا أو تناول الأطعمة التي تعزز الحالة المزاجية مثل الموز والعدس والسبانخ إلخ.

3- الانغماس في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: 
يمكن أن تزيد التمارين الرياضية من معدل ضربات القلب بشكل مؤقت، مما قد يزيد من نقل الأوكسجين في الجسم وهذا يمكن أن يحسن من وظيفة عقلك .

4- أخذ الوقت الكافي من النوم: 
النوم يساعد الخلايا العصبية على التواصل مع بعضها البعض، إنه يساعد الدماغ في الاحتفاظ بمعلومات مفيدة وطرد المعلومات غير المهمة، كما أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي أيضاً إلى وظائف غير سليمة في الدماغ ومشاكل مثل التوتر والاكتئاب.

5- حافظ على رطوبة جسمك: 
يتكون جسمك بنسبة 60 في المائة من الماء وندرتها في الجسم يمكن أن يكون لها آثار ضارة على عقلك والجسم بأكمله، فمن الممكن أن تؤدي إلى انكماش المخ الذي يمكن أن يسبب المزيد من المشاكل في الحفظ وحل المشاكل. 

6- العمل على وجود حياة اجتماعية: 
التعامل مع الآخرين يساعد على تعزيز صحة العقل ووظائفه وتعزيز الصحة النفسية أيضا، وقد أكدت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذي يتمتعون بالتواصل الاجتماعي على مدار حياتهم يتمتعون بقدرات معرفية أكبر.