عنصر الحديد ودوره الفعال فى الجسم

عنصر الحديد ودوره الفعال فى الجسم
عنصر الحديد ودوره الفعال فى الجسم

يُعتبر الحديد أمرًا مهمًا لجسم الإنسان، وهو معروف لصنع خلايا الدم الحمراء، وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، يحتفظ جسمك بحوالي 25 في المائة من الحديد في البروتين كنسخة احتياطية، ويتم استخدامه إذا استنفدت مستويات هذا المعدن الأساسي في جسمك بسبب انخفاض محتوى الحديد في الأطعمة الخاصة بك. 


في حين أن هذه المغذيات الأساسية تحتوي على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، إلا أن نقصها يمكن أن يضر بأكثر من طريقة. 

الحديد الغير كافٍ قد يسبب التعب وضيق التنفس والصداع والدوخة.. الأهم من ذلك يمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم الذي يصيب حوالي 1.62 مليار شخص على مستوى العالم كل عام، وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية. 

من المعروف أن فقر الدم يؤثر على عدد أكبر من الإناث ثم الرجال لأنهم يفقدون الدم كل شهر خلال فترات التبويض؛ لذلك يحتاجون إلى حوالي 18 ملجم من الحديد يوميًا منذ أيام المراهقة، ومع ذلك يحتاج الرجال فقط 8 ملجم لزيادة استهلاكه من الحديد. 

يمكنك تناول الأطعمة مثل الفاصوليا البيضاء والشوكولاته الداكنة والسبانخ والمحار والعدس والتوت والطماطم.. وفيما يلي أسباب الحفاظ على مستويات الحديد المطلوبة في جسمك.

1- نقل الأكسجين: 
من أجل التمثيل الغذائي الفعال للجسم تحتاجين إلى دورة دموية مناسبة تساعد فى نقل الأكسجين ويساعد فى ذلك وجود الحديد فى الجسم، وكلما كانت نسبة الحديد كبيرة كلما كان هناك إتاحة لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم دون عائق.

2-  تحسين المعرفة: 
يتطلب الدماغ الأكسجين لآداء وظائفه ويساعد فى ذلك الحديد الموجود فى الدم.
 
هذا المعدن يعزز نمو عقلك ويعزز وظائفه، ويمكن لتدفق الدم السليم إلى عقلك أن يحفز النشاط المعرفي ويمكن أن يساعد أيضًا في إنشاء مسارات عصبية جديدة من أجل منع الاضطرابات المعرفية.

3- متلازمة تشنجات الساق: 
يرتبط نقص الحديد بمتلازمة تشنجات الساق، إنها حالة عصبية تشعر فيها بحاجة لا تقاوم لتحريك ساقيك بسبب التشنجات العضلية الناجمة عن انخفاض مستويات الحديد في الدم. 

يمكنك التخلص من هذه المشكلة عن طريق تناول مكملات الحديد حسب توصيات الطبيب.

4- معالجة فقر الدم: 
يؤدي نقص الحديد إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم مما يسبب فقر الدم، ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من المخاطرالتي تهدد الحياة لذلك زيادة تناول الحديد ضروري لعلاج فقر الدم.

5- تعزيز تقلص العضلات: 
يوفر الحديد لأنسجة العضلات الأكسجين ويسهل من تقلصه، وهو أمر حيوي للحفاظ على قوة العضلات ومرونتها. يعتبر ضعف العضلات هو أحد أعراض فقر الدم بشكل ملحوظ وهي حالة تتميز بانخفاض مستويات الحديد.