تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟ عليك بالشاي

إذا كنت في منتصف الثلاثينيات من عمرك وتعاني من ارتفاع في ضغط الدم فقد تكون عرضة لضعف الإدراك؛ هذا هو ما تقوله دراسة جديدة نشرت في مجلة لانسيت لعلم الأعصاب.


هذه حالة صحية تحدث عندما يكون دمك في الشرايين يمارس ضغطًا مرتفعًا على جدرانه؛ حيث إن كمية الدم التي يتم ضخها بواسطة قلبك وكمية المقاومة للشرايين في تدفق الدم تحدد ضغط الدم لديك.

الأشخاص الذين لديهم هذه الحالة قد لا تظهر عليهم أي أعراض ولكن إذا كنت تعاني من الصداع والدوار ونزيف في الأنف وآلام في الصدر وضيق في التنفس والدم في البول وما إلى ذلك فقد يكون ذلك بسبب هذه الحالة. يمكن أن يتأثر ضغط دمك بنومك وتنفسك وممارسة الرياضة والعواطف وما إلى ذلك، ولكن السمنة ونمط الحياة المستقرة والإجهاد والشيخوخة والتدخين والتاريخ العائلي لارتفاع ضغط الدم وتعاطي الكحول وما إلى ذلك يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم المزمن.

إذا تم تجاهلها يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل صحية خطيرة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي والخرف ومشاكل في الذاكرة وتضييق الأوعية الدموية في كليتيك.

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم بين سن 43 و 53 إلى إلحاق ضرر أكبر بالأوعية الدموية ويؤدي إلى حدوث جلطات صغيرة عند بلوغك سن 70؛ لذا لا تنتظر حتى تصبح كبيرًا في السن لفحص ضغط الدم لديك. الوقت الأكثر أهمية هو ما بين 30 و 40؛ لذلك تأكد من اتباع عادات نمط الحياة الصحية من البداية لتقليل فرصك في المعاناة من أي حالة من هذا القبيل.

اليوم ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة للغاية ويمكن إدارتها بسهولة مع الرعاية المناسبة، إنه ناتج عن مقاومة تدفق الدم في الشرايين، وكلما زاد ضخ الدم للقلب وضيقت شرايينك زاد ضغط دمك. هناك أعراض قليلة جدًا وأحيانًا قد لا تكون على دراية بأنك مصاب بهذا الشرط، لكن هذا أمر خطير وإذا ترك دون علاج فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، ولكن بمجرد اكتشافه يمكنك العناية به بسهولة بالتشاور مع طبيبك.

إلى جانب الدعم الطبي يمكنك أيضًا تجربة بعض التعديلات على نمط الحياة والنظام الغذائي لإدارة هذا الاضطراب؛ لذلك إذا كنت تعاني من هذه الحالة فإليك قائمة يمكن أن تساعدك على التحكم في ضغط الدم.

1- شاي أخضر:
من المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية، وعادة يستهلك الناس هذا الشاي لإنقاص الوزن. إن استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يخفض ضغط دمك بشكل ملحوظ؛ حيث وجد العلماء أن تناول هذا الشاي لمدة 12 أسبوعًا يمكن أن يقلل من ضغط دمك بمقدار 2.6 مم زئبق وانبساطي 2.2 ملم زئبق.

2- شاي الكركديه:
كشفت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن الشاي العشبي يمكن أن يخفض مستويات ضغط الدم لديك، وخلال الدراسة قدم العلماء شاي الكركديه إلى 65 مشاركا وبعد ستة أسابيع تبين أن لديهم انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي، ليس هذا فقط فإن الخصائص المضادة للأكسدة في هذا الشاي يمكن أن تحمي قلبك من الأمراض المختلفة التي تحدث بسبب تراكم الجذور الحرة.

يمكنك اختيار شاي الكركديه لتعزيز صحة الكبد كذلك لأنه غني بالبوليفينول وهي مركبات ذات خصائص قوية مضادة للسرطان، يمكن لشاى الكركديه مكافحة الالتهابات البكتيرية أيضاً.

3- الشاي الصيني الأسود:
إنه شاي صيني معروف بخصائص الشاي الأخضر الداكن، ومصنوع من الأوراق والبراعم حيث يقوم ايضاً بالتحكم فى ارتفاع ضغط الدم.