ماذا يحدث لجسمك عند تناول الموز؟

الموز هو الفاكهة الأكثر شعبية في العالم، وقد تكون بالفعل تتناول الكثير من الموز أو قد تكون شخصًا يبحث عن أسباب لزيادة تناول الفاكهة،في كلتا الحالتين  تحتاج إلى معرفة فوائد الموز الرئيسية عند تناوله:


1.السيطرة على ضغط الدم:
ارتفاع ضغط الدم هو القاتل الصامت؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وأمراض الدماغ. ولخفض ضغط الدم  يوصى بتناول المزيد من البوتاسيوم.

في الواقع  يعتبر الموز غني بالبوتاسيوم؛ حيث تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 12 بالمائة من القيمة اليومية للبوتاسيوم، حتى مدرسة الصحة العامة العالمية توصي بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لخفض ضغط الدم.

2.مراقبة الشهية:
الموز غني بالألياف ويحتوي متوسط الحجم منه على 12 بالمائة من قيمة الألياف اليومية؛ فنظام غذائي غني بالألياف له فوائد عديدة؛ حيث يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين حركات الأمعاء  والسيطرة على نسبة السكر في الدم ويساعد في تحقيق وزن صحي.

وعلاوة على ذلك تبطئ الألياف عملية الهضم نتيجة لذلك تشعر أنك لفترة طويلة لا تحتاج لتناول الطعام.

إذا كنت ترغب في خفض السعرات الحرارية وفقدان الوزن هذا هو الحل بالنسبة لك.

3.تقوية العظام:
البوتاسيوم يجعل الموز خيارًا رائعًا لأولئك الذين يتطلعون إلى بناء عظام أقوى، تشير الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن تقلل بشكل كبير من فقدان العظام، علاوة على ذلك يمكن أن يساعد الموز في الوقاية من هشاشة العظام.

4.تجديد الطاقة:
تمثل العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات -التى تعرف بـ "الإنولين" وغيرها والتى يحتوى عليها الموز- مصدرا طبيعيا للطاقة التى يحتاجها الجسم خاصة مع بداية كل صباح، فتناول ثمرتين من الموز كافيتين لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للانطلاق إلى العمل أو حتى لممارسة الرياضة الصباحية.

5.تنظيم الدورة الدموية:
احتواء الموز على البوتاسيوم يجعله الفاكهة الأكثر فاعليه فى تنظيم الدورة الدموية داخل الجسم مما يساعد على الحفاظ على المعدل الطبيعى لضربات القلب وأيضاً إيصال الأكسجين بشكل جيد إلى الدماغ  كما يساهم فى توفير الماء اللازم للجسم.

6.علاج قرحة المعدة:
حيث يحمى الغشاء الداخلى للمعدة عن طريق وجود مادة كيميائية تدخل فى مكوناته تخلص المعدة من البكتيريا المسببة للقرحة، كما يساعد الموز على تكوين غشاء عازل يغلف المعدة من الداخل ويقلل من تهيج المعدة والشعور بالحموضة.

7.غنى بالحديد:
يعد الموز ثانى أكثر فاكهة غنية بالحديد بعد التفاح حيث يساعد الجسم على الحصول على الحديد اللازم لتعزيز إنتاج الهيموجلوبين فى الدم لذلك ينصح به الأطباء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.