الفوائد الصحية للكيمتشي تعرفي عليها

هل تحبين الطعام الحار؟ تريدين معدة صحية؟ لما لا.


إليك نوع من الأطعمة الحارة والشهية الموجودة على أرفف المحلات الغذائية وهو الكيمتشي.

أولا ماهو الكيمتشي؟
الكيمتشي هو طبق كوري تقليدي له العديد من الفوائد الصحية للمعدة، ويتم تحضيره بواسطة تخمير الكرنب أو الملفوف وتتبيله بالكراوية والكيمتشي والثوم ومعجون الفلفل الحار.

ورغم تنوع مكوناته من دولة لأخرى، لكنه من الأطعمة سهلة التحضير منخفضة السعرات الحرارية ويعتبر وسيلة لزيادة ما تتناولينه من الخضروات التي تعزز نمو البكتيريا النافعة في المعدة "البروبيوتيك".

الكيمتشي يمدك بالكثير جدا من الفوائد الصحية
وسواء كنت تضيفين الكيمتشي للسلطات التي تحضرينها أو لم تتناولينه من قبل فعليك تجربته لاحتوائه على الكثير من الفوائد ستعرفينها فيما يلي:
1- مفيد للمعدة

مثله مثل الأطعمة المخمرة الأخرى يعتبر الكيمتشي غني بالبروبيوتيك المفيد، وهو بكتيريا مفيدة ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية تبدأ جميعها في الجهاز الهضمي.

ويساعد تناول الكيمتشي على تحسين توازن البكتيريا النافعة والضارة في المعدة، وهذا في النهاية مفيد لصحة الأمعاء والمعدة طبقا لما يقوله الأطباء.

2- الكيمتشي يمكن أن يقوي جهاز المناعة
البروبيوتيك الموجود في الكيمتشي مفيد لعمل جهاز المناعة بالجسم لأن معظم عمله يوجد بالمعدة وعندما تكون في حالة جيدة يستطيع جهاز المناعة العمل بشكل أفضل.

3- يمكن أن يساعد في تقليل الكولسترول
بالرغم من عدم وضوح العلاقة بين الكيمتشي والكولسترول بشكل تام، لكن العديد من الدراسات كشفت أن من يتناولونه بانتظام تقل لديهم مستويات الكولسترول الضار، ولا يعلم العلماء تحديدا أي مكونات الكيمتشي هي المسؤولة عن هذا، لكن يتوقعون أن كلا من الكرنب والفلفل الأحمر والثوم والكراث والزنجبيل وبكتيريا حامض اللبنيك من أهم المكونات الشائعة المستخدمة فيه والتي لها فوائد صحية كبيرة.

4- يمكن أن يحسن صحة القلب
بالإضافة إلى تقليل الكولسترول الضار يمكن للكيمتشي أن يفيد القلب من خلال رفع مستويات مضادات الأكسدة في الجسم، والتي تساعد على عمل استقرار في الخلايا التالفة التي يمكن أن تسرع في الإصابة بالمرض، وبالتالي عندما يكون بجسمك مضادات أكسدة عالية فأنت بذلك تحمي نفسك من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب.

5- يمكن أن يساعد في علاج الالتهابات
يتسبب وجود الالتهاب الشديد بالجسم إلى أمراض صحية خطيرة على المدى الطويل، وبالكيمتشي خصائص مضادة للالتهاب فقد كشفت دراسة حيوانية أجريت على الميكروبيولوجي كشفت أن وجود نوع من البروبيوتيك في الكيمتشي يقلل العديد من الالتهابات في المعدة.

6- يقوي صحة المخ
نتيجة أخرى غير مباشرة للمعدة الصحية وهو عمل المخ بشكل أفضل لأن صحة الجهاز الهضمي مهمة لصحة وعمل المخ؛ لأن الجهاز العصبي المعوي في القناة الهضمية يتواصل مع المخ وهذا التواصل يحتاج إلى معدة صحية حتى يعمل بشكل طبيعي وجيد.

7- قد يساعد في خفض الوزن الزائد
بالطبع لن يعمل تناول الكيمتشي على خسارة الوزن بشكل سحري، ومع ذلك هو وسيلة فعالة لأسلوب حياة صحي فهو شهي وقليل السعرات الحرارية ويشعرك بالشبع مع تناول مقدار صحي من الطعام.

هل له آثار جانبية؟
قد يكون له بعض الخطورة لو كنت حساسة من التوابل، وفي هذه الحالة يمكنك استخدام القليل منها أو استخدام توابل غير حارة عند تحضير الكيمتشي.. هذا لأن التوابل الحارة تثير حمض المعدة وقد يعاني البعض من انتفاخ بعد تناوله.

طريقة تحضير الكيمتشي
المقادير

- كرنب.

- ملح.

- ماء.

- ثوم.

- زنجبيل.

- سكر.

- صلصة السمك.

- رقائق الفلفل الأحمر.

- الفجل.

- البصل الأخضر.

طريقة التحضير
في برطمان نظيف ومعقم قطعي الكرنب وامزجيه بالمكونات الأخرى وضعيه في برطمان محكم الغلق، واتركيه ليتخلل في درجة حرارة الغرفة لأيام قليلة ثم خزنيه في الثلاجة.

كيفية استخدامه وتناوله بطريقة صحية
استخدمي البعض منه فوق أطباق السلطات والخضروات والمقليات والحبوب والبيض ويمكن استخدامه مع البرجر.