فوائد صودا الخبز لشعرك وبشرتك

صودا الخبز "المعروفة أيضا باسم بيكربونات الصوديوم"هي واحدة من تلك المواد متعددة الأغراض، يتم استخدامها في الخبز والتنظيف وخلق تجارب علمية ممتعة مثل البراكين الفقاعية  مما يدفع كل أسرة إلى امتلاك علبة واحدة على الأقل في منزلها في جميع الأوقات.


لكن صودا الخبز ليست فقط للأغراض المذكورة أعلاه، كما اتضح يمكن أن تكون مفيدة لشعرك وبشرتك وجسمك، ضعي في اعتبارك نظرا لتركيباتها القلوية عندما يتم دمجها مع الماء يصبح حامضا خفيفا، ويمكن أن يكون ضارا إذا استخدم بكميات زائدة.

في حالة استخدامها على بشرتك اختبريها أولاً على جلدك لمعرفة كيف سيكون رد فعل بشرتك عليها.

والآن إليك الفوائد:
1- تساعد على التخلص من حب الشباب والبثور:

صودا الخبز تقتل الجراثيم وتوقف التورم وهما مكونان رئيسيان لمكافحة حب الشباب. هناك القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع ولكن مع مراعاة أن حب الشباب هو حالة تزداد فيها الزيوت التي تسد المسام فإن القلوية الموجودة في صودا الخبز يمكن أن تجفف هذه المناطق فتقتل البكتيريا التي تؤدي إلى ذلك.

ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع الماء الدافئ ووضعها على الجلد لمدة 1-2 دقائق ثم تغسل بالماء البارد، قومي بذلك لمدة 2-3 أيام ثم تابعي مرة واحدة في الأسبوع حتى يهدأ حب الشباب. إذا وجدت أن صودا الخبز تسبب تهيجا في بشرتك فقد تكونين حساسة لاستخداماتها ويجب أن تتوقفي فورا عن عدم التسبب في مزيد من الضرر.

2- تجعل الأسنان لامعة:
تحتوي العديد من معاجين الأسنان على صودا الخبز كعنصر، لكن يمكنك إضافة بعض صودا الخبز إلى معجون الأسنان العادي لزيادة قوتها، نظرا للنسيج الخام لصودا الخبز فإنه يمكن تحطيم جزيئات الطعام وحتى بقايا البقع الصفراء بشكل أفضل.

إن خواصها القلوية الحمضية تساعد في محاربة البلاك والبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

3- تزيل حروق الشمس:
بيكربونات الصودا قد تساعد في علاج حروق الشمس من خلال تلطيف الجلد وحتى تجفيف البثور. يمكنك استخدامها في الحمام.. ما عليك سوى ملء الحوض بالماء البارد مع تشغيل الماء أضيفي كوبا واحدا من صودا الخبز، بينما تسترخين في البانيو يجب أن تبدأ بشرتك في الشعور بالتحسن.

4- تحسن بشرة الجلد:
الملايين من الناس يعانون من درجات متفاوتة من الضرر الناجم عن خلايا الجلد الميتة والأنسجة المجففة، يمكن أن تساعد صودا الخبز في ذلك عن طريق تنظيف خلايا وأنسجة الجلد الميت موازنة مستوى الحمض. صودا الخبز هي مادة يمكن أن تقشر جلدك عن طريق العمل كماسك لطيف للمساعدة في إزالة خلايا الجلد والأنسجة هذه لتوهج صحي وسلس.

5- تزيل روائح الجلد:
تعد قدرتها على قتل البكتيريا كبيرة لتحييد روائح الجسم، مكونات سحب الرطوبة تعمل أيضا كمزيل للعرق الطبيعي، وهناك العديد من مزيلات الروائح ومضادات التعرق المتاحة في السوق مع صودا الخبز كمكون رئيسي.