أطعمة يجب تجنبها لمرضى السكري

كل عام يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكري فى جميع أنحاء العالم بشأن التوعية من مرض السكرى ومضاعفاته. أسسها الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية في عام 1991 استجابةً للطفرة المفاجئة في عدد حالات مرض السكري، ويناقش أيضًا طرق الوقاية من أمراض نمط الحياة هذه وإدارتها.
 
عندما يتعلق الأمر بإدارة الأمراض يعتقد الخبراء أن مريض السكري يجب أن يكون أكثر حذراً فيما يتعلق بثلاثة أشياء: النظام الغذائي، والتمارين الرياضية، والنظافة.

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التحكم في مستويات السكر في الدم والتي يجب ألا تكون مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا بالنسبة لمريض السكري، أيضا فإن مرض السكري غير المنضبط يعرض الشخص لخطر متزايد من أمراض القلب والكلى مع العديد من المضاعفات الأخرى، وفيما يلي قائمة الطعام التي يجب تجنبها تمامًا إذا كنت مصابًا بمرض السكري.


1- المشروبات السكرية:
هذه تعتبر بمثابة السم لمريض السكرى، إنها تعمل على رفع مستوى السكر مثل أي مادة غذائية أخرى لأن الشكل السائل من السكر يستغرق وقتًا أقل لدخول مجرى الدم؛ فهي عالية الكربوهيدرات ومحملة بالفركتوز حيث يرتبط الفركتوز بزيادة مقاومة الأنسولين.
إذا كنت مصابًا بمرض السكري وتستهلك المشروبات السكرية فأنت أيضًا معرض لخطر الإصابة بتطوير الكبد الدهني.

2- الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة:
هذه ليست سوى الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كانت هناك دراسات توضح أن هذه الأطعمة تزيد من مستويات السكر لدى مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني، أيضا هذه الأطعمة لديها محتوى الألياف أقل حيث إن الألياف تساعد على امتصاص السكر في الدم ببطء.

3- الحبوب المحلاة:
في الواقع هي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولا توفر أي بروتين أو أي مواد مغذية أخرى. هناك العديد من الادعاءات الصحية على صناديق الحبوب ولكن الحقيقة هي أن الحبوب هي الأغذية المصنعة، بدلًا من ذلك ابدأ يومك مع نظام غذائي غني بالبروتين قليل الكربوهيدرات.

4- الفواكه المجففة:
هذه هي بصحة جيدة ولكن ليس للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. عند تجفيف محتوى الماء يصبح تركيز السكر أكثر تركيزًا فيه؛ لذلك يحتوي الزبيب على ثلاثة أضعاف الكربوهيدرات أكثر من العنب، بدلاً من ذلك اختر الفاكهة الطازجة مثل التفاح الصغير أو التوت الطازج.

5- الدهون غير المشبعة:
الزبدة والأطعمة المجمدة كلها دهون غير مشبعة، إنها مصنوعة عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة، وغالبًا ما يتم إضافتها إلى عناصر المخابز مثل الكعك لزيادة مدة الصلاحية. إنها تخفض نسبة الكوليسترول الجيد وتزيد من الالتهابات ومقاومة الأنسولين وهي سيناريوهات غير صحية لمرضى السكري.