زيت الجزر وفوائده المخفية

زيت الجزر لم يكن معروفا حتى قبل بضع سنوات، يتم الحصول على زيت الجزر إما من الجزر المبشور المغلي في الزيت العادي أو من جذور الجزر من خلال التقطير بالبخار من البذور المجففة.


يعتبر زيت الجزر فعالا جدا في جسم الإنسان نظرا لقدراته المضادة للبكتيريا والشفائية، يمكن استخدام زيت الجزر لترطيب البشرة الجافة وفروة الرأس والشعر، أو يمكن استخدامه بمفرده أو مع زيت ناقل، إنه يشكل طبقة واقية على الجلد والشعر يساعدهم في الحفاظ على مستويات الرطوبة الطبيعية.

يستخدم زيت الجزر أيضا في العديد من المرطبات التجارية، ويساعد في تليين أنسجة الجلد؛ فهو مفيد للغاية لعلاج الأكزيما الجلدية وغيرها من مشاكل الجلد.

يساعد في تجديد الخلايا مثل التجاعيد وعلامات التمدد، ويمكن أن يمنحك استخدام الكثير من زيت الجزر كتطبيق موضعي صبغة برتقالية على بشرتك وهذا هو السبب في أن المنتجات التجارية تحتوي على زيت الجزر بنسب صغيرة فقط.

ليس الزيت العطري للجزر دهنيا مثل الكانولا أو زيت الزيتون، ولكنه سائل شديد التركيز يحتوي على خواص عطرية وجودة علاجية لنبات الجزر بما في ذلك الأوراق والزهور والبذور والسيقان. تعلمنا مستحضرات العناية بالبشرة باستخدام زيت الجزر في قطرات صغيرة فقط بدلا من إضافتها بكمية كبيرة لأنها قوية للغاية.

زيت الجزر غني بالفيتامينات ومرطب فعال للغاية، يمكن استخدامه ككريم للبشرة متعدد الأغراض يساعد في تلطيف التجاعيد والجلد الجاف والطفح الجلدي والتورم، عادة ما يكون لونه أصفر داكناً ويحمل رائحة غنية من الأرض والخشب.

يحتوي هذا الزيت الحامل على بيتا كاروتين وفيتامين أ ومعادن أساسية أخرى، يتم مزجه بشكل عام مع منتجات أكثر اعتدالا مثل زيت الزيتون أو غيرها من الزيوت المماثلة عند استخدامه في منتجات العناية بالبشرة.

فوائد زيت الجزر:
1- يستخدم كمضاد للفطريات:

يحتوي زيت الجزر على خصائص مضادة للفطريات قوية بسبب وجود كاروتين سيسكيتيربن كاروتول وداوكول وبيتا كاريوفيلين، وفقا لبحث أُجري في عام 2004 فقد وجد أن زيت الجزر منع نمو الفطريات بنحو 65 ٪.

2- مضاد أكسدة قوي للجلد:
يحتوي زيت الجزر على مستويات عالية من فيتامين أ ومضادات الأكسدة القوية والكاروتينات، كما أنه يحتوي على مستويات عالية من توكوفيرول وهو فيتامين E  القابل للذوبان في الدهون. المواد المضادة للتأكسد الموجودة في زيت الجزر تحمي الجلد وتعزز شفاء الجلد بمساعدة تجديد البشرة.. إنه يحفز خلايا الجلد ويستخدم أيضا في العديد من كريمات البشرة نظرا لخصائصه المجددة.

3- مكون هام في العطور:
زيت بذور الجزر شديد التركيز وله رائحة طبيعية حلوة، يستخدم كمزيج من الروائح الأخرى ويستخدم بشكل كبير كزيت أساسي في منتجات العلاج العطري، كما أنه يستخدم في صناعة العطور المختلفة.

4- تغذية قوية:
يعرف زيت الجزر بأنه منتج غذائي قوي بسبب فوائده الطبية والصحية المختلفة، إنه مفيد في شفاء الجسم وحمايته من الأمراض المختلفة. يحتوي زيت الجزر على فيتامينات C و A و E  جميعها عبارة عن فيتامينات أساسية تحمي الجسم من الأمراض.
يحتوي زيت الجزر على تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ويستخدم لعلاج التهاب الخصية وهو نوع من التورم والتهاب في الخصيتين.