بعض النصائح لمساعدة طفلك على التحدث

كل ما يفعله الطفل للمرة الأولى فهو أمر ثمين بالنسبة إلى أحد الوالدين سواء كان ذلك الضحك الأول أو الابتسامة الأولى، ولكن إذا كان هناك شيء واحد ينتظره الآباء بفارغ الصبر فهو أول كلمات طفلهم.


لكن تعلم الكلام قد يستغرق وقتًا طويلاً؛ حيث يبدأ معظم الأطفال في إطلاق كلماتهم الأولى عندما تتراوح أعمارهم بين 11 و 14 شهرًا.

الكلمة الأولى التي يقولونها  قد تكون شيئًا يسمعونه كثيرًا وبحلول 16 شهرًا يجب أن يبدأ الطفل في التحدث 40 كلمة يوميًا. مع استمرار الطفل في الاستماع إلى كلمات جديدة يستمر في زيادة المفردات، وبحلول عيد الميلاد الثالث يجب أن يكون الطفل قادراً على فهم الجمل المعقدة والتمسك بالمحادثة الجارية معهم.

أنت كوالد يمكن أن تساعد طفلك على التحدث بشكل أسرع؛ لذلك إذا كنت تريد أن تسمع الكلمات الأولى لطفلك.. إليك بعض النصائح لمساعدة طفلك على التحدث، لكن كيف يعمل دماغ الطفل؟

لمعرفة كيفية التحدث يحتاج دماغ الطفل إلى التدريب على مطابقة الأشياء بأسمائها، سيساعد ذلك في تدريب لسان طفلك وشفتيه حول كيفية حاجتهما إلى التحرك لإنشاء صوت.

يبدأ بعض الأطفال في التحدث قريبًا بينما يستغرق الآخرون وقتًا أطول لتطوير مهارات الدماغ والحركة. عادة ما يستغرق 18 شهرًا حتى يحصل الطفل على صوته وحركة لسانه، وبحلول 18 شهرًا يجب أن يكون الطفل قادرًا على تمتمة بعض الكلمات مثل "ماما" و "بابا".

يعتقد بعض الخبراء أن تدريب الطفل على التحدث يبدأ في الرحم، كل يوم وأنت تتحدثين مع طفلك في الرحم يتعلم ويسمع كلمات جديدة.

لمساعدة طفلك على التحدث إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:
1- الثرثرة:

أفضل طريقة لتدريب دماغ طفلك هي التحدث معه، وكلما قلت عدد الكلمات كلما حاول دماغ الطفل معالجتها وفهمها.. هذا سيبقي دماغه منشغلاً ويزيد من مفرداته.

ساعد طفلك على التحدث عن طريق المشي معه، إذا استجاب لمحادثتك عن طريق هز رأسه أو تحريك ذراعيه أو الإشارة إليك فيجب عليك الاعتراف بهذه الإجراءات وحفزه على التواصل بطرق جديدة.

2- تكرار الصوت:
كرر الصوت الذي يصدره طفلك، هذه اللعبة سوف تشجع طفلك.
عندما يبدأ تقليدك  يمكنك استخدام ذلك لتعليمه كلمات جديدة، هذا أيضاً سوف يساعد طفلك على التحدث بشكل أسرع.

3- سماع أصوات الطبيعة:
إن الأصوات الموجودة بالطبيعة سيحفز خلايا دماغ طفلك، وسوف ترونه يحاول الانضمام والاستمتاع بهذه الأصوات ومحاولة تقليدها. تعتبر أغاني الأطفال وأصوات الطيور أشياء رائعة لطفلك لتساعده على التحدث بسرعة.