إليك هذه المصادر النباتية للبروتين غير اللحوم

يلعب البروتين مجموعة واسعة من الوظائف في أجسامنا؛ فهو ضروري للنمو والصيانة من أجل الطاقة لتحقيق توازن السوائل والملح وبناء بعض المواد المهمة مثل الإنزيمات والهيموغلوبين والهرمونات والأجسام المضادة.


البروتينات هي جزء كبير من المناعة لدينا، لكن ليس من الضروري استهلاك اللحوم في كل وجبة لتلبية متطلبات البروتين. في الواقع فإن الحصول على يوم أو يومين على الأقل بدون أكل اللحوم سيكون مفيدا جدا لصحتك.

إن تناول كميات أقل من اللحوم والمزيد من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويكافح مرض السكري والسمنة وغيرها الكثير.

في هذه المقالة نعطي أمثلة من وجبات البروتين غير اللحوم:
1- المكسرات والبذور:

الاستخدام المعتدل للمكسرات والبذور في النظام الغذائي يمكن أن يضيف التنوع والتغذية إلى نظامك الغذائي. تعد المكسرات مصدرا ممتازا للبروتين والألياف وفيتامين E والمغنيسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين B2 والبيوتين والحديد، بالإضافة إلى الدهون الجيدة والعديد من المواد الكيميائية النباتية.

تحافظ قشورها الصلبة على بقاء المكسرات طازجة لأن الزيوت المركزة الموجودة في المكسرات يمكن أن تتسرب بسهولة وتفسد في الهواء. هذا هو السبب في أنه من الأفضل شراء المكسرات النيئة الطازجة بدون تقشير.

ستخزن المكسرات التي لا تحتوي على قشور في مكان بارد وجاف في حاويات مغلقة بعيدا عن الهواء أو المناطق الرطبة.

2- فول الصويا:
فول الصويا مصدر بروتين عالي الجودة ويوفر المزيد من البروتين أكثر من البقوليات الأخرى. يحتوي نصف كوب من فول الصويا المطبوخ على 14 جراما من البروتين. يمكن الاستمتاع بفول الصويا الأخضر كوجبة خفيفة ويقدم كطبق خضار رئيسي أو مقلي أو مضاف إلى الشوربات والسلطات.

يتمتع فول الصويا بالكثير من الفوائد الصحية من بينها منع الإنزيمات التي تعزز نمو الورم وتثبيط وقمع نمو خلايا سرطان البروستاتا والثدي والرئة والقولون والجلد وتنظيم وتحقيق الاستقرار في مستويات هرمون الإستروجين مما يساعد على السيطرة على أعراض انقطاع الطمث وغيرها الكثير، ولكن لا ينبغي الإفراط في تناول فول الصويا حيث يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة منه إلى نقص المعادن وانخفاض وظيفة الغدة الدرقية.

3- الفول والبقوليات:
الفول مصدر بروتين ممتاز، لكن بروتينه لا يعتبر كاملا حيث يفتقد واحداً أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية.. للحصول على البروتين الكامل يقدم الفول والبقوليات مع الأرز أو الحبوب أو المكسرات، وهي محملة بالكربوهيدرات المعقدة المنشطة والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وفيتامينات ب والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم وكذلك كميات كبيرة من الألياف.

تحتوي الفاصوليا والبقوليات أيضا على مواد كيميائية نباتية معينة لها فوائد صحية كثيرة مثل إبطاء نمو الورم ومنع الخلايا السرطانية من التكاثر والحماية من سرطان القولون وتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض.

لتحسين امتصاص الحديد من الحبوب فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C سيكون مفيدا، ولتقليل الانتفاخ والغاز بعد تناول الفاصوليا اشطفيها جيدا قبل الطهي. وتعد إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر أثناء الطهي علاجا آخر.