10 أشياء عليك تنظيفها بالكحول

أحيانا يصبح الكحول هو أفضل اختيار لتنظيف بعض الأغراض والأسطح فهو رخيص الثمن بل وأرخص بكثير من المنظفات الأخرى، كما أن به خصائص مضادة للبكتيريا، ومهما كانت الأسطح متسخة أو لزجة لن تصمد أمام قوة الكحول.. لذا احتفظي دائما بزجاجة منه في منزلك لتساعدك على تنظيف الأشياء التي سنذكرها فيما يلي:


1- السجاد
لا يمكن منع وقوع أو سكب بعض السوائل أو الصلصات على السجاد بالخطأ أو بفعل طفلك أو حيوانك الأليف، لكن ستندهشين من قدرة الكحول على إزالة بقع السجاد بفعالية ولفعل ذلك صبي كمية كافية من الكحول فوق البقعة حتى تتشربه، ثم اضغطي بمنشفة فوق البقعة لامتصاص السائل وكرري هذا لمرة ثانية عند الضرورة، وهذه النصيحة تنفع مع البقع الحديثة كما أنها تقلل ظهور البقع القديمة.

2- أثر الملصقات
بعد نزع أي ملصق يتبقى بعض الغراء فوق الأسطح ويصعب إزالته، ويمكنك إزالة جميع بقاياه بغمس منشفة ورقية في الكحول والضغط بها على بقايا الملصق لمدة دقيقة ثم امسحي المنطقة.

3- النظارات
يتعرض زجاج النظارات للاتساخ من البصمات والبخار وغيرها.. وقد لا تستطيعين تنظيفها جيدا، لذا يمكنك رش قليل من الكحول فوق العدسات بسائل يتكون من 95% ماء و5% كحول، واستخدمي قطعة قماش ناعمة لتنظيف العدسات.

4- الأحذية المتسخة وذات الرائحة الكريهة
لتنظيف الحذاء وتخليصه من الرائحة الكريهة العالقة به من طول ارتدائك له، صبي بعض الكحول في زجاجة وافتحي الحذاء ورشي الكحول بداخله واتركيه ليجف في الهواء طوال الليل وستذهب الرائحة.

5- الألياف الدقيقة أو الاستوكات
لو كان لديك أقمشة من الميكروفيبر أو ما يطلق عليها استوكات للتنظيف، يمكنك تنظيفها من البقع العالقة بها برش الكحول فوق البقع وفركها بقطعة قماش مبللة، وعندما يتحلل الكحول لن تجدي أي بقع في القماش.

6- الماركر الذي لا يمكن مسحه
أحيانا ننسى ونكتب بالماركر الذي لا يمكن مسحه على السبورة أو أي سطح، ولإزالة خطوط هذا القلم من على الأسطح اغمسي منشفة ورقية في الكحول وأزيلي الأثر بمنتهى البساطة.

7- الستائر المعدنية أو البلاستيكية
الستائر المعدنية أو البلاستيكية عملية في تهدئة المكان وإبعاد الضوء، لكنها تتسخ ولا يمكن غسلها مثل باقي الستائر المصنوعة من الأقمشة، لذا نظفيها بالكحول برشه فوقها، ثم استخدمي قماشة ناعمة لفرك الأوساخ العالقة بها وستصبح نظيفة بسرعة وبأقل جهد.

8- بقايا مثبت الشعر
عند استخدام مثبتات الشعر يتناثر الرزاز فوق الحوض أو المرآة ويترك بقع غير مستحبة، لذا رشي فوقها بعض الكحول وامسحيها بمنشفة ورقية أو قماش.

9- الرخامة أو الطاولات
بسبب الاستخدامات المتعددة لرخامة المطبخ أو طاولتها تتسخ ويعلق بها الكثير من الميكروبات، وهذا يسبب خطرًا على الصحة.. لذا اصنعي مزيجًا متساويًا من الكحول والماء، ورشي فوقها البعض واتركيه لدقيقة ثم امسحيها بقماشة نظيفة.

10- يديك
لو اتسخت يديك بأي مواد لا يمكنك تنظيفها بالماء والصابون؛ مثل البويات والشحوم.. يمكنك استخدام الكحول وبعض الصبار وزيت عطري لتصنعي معقم اليدين المنزلي وافركي يديك به.