دراسة: الشوكولاتة الساخنة مفيدة لكبار السن .. إليكِ التفاصيل

في ظل العديد من الدراسات الحديثة التي تخرج حول المشروبات والأطعمة المفيدة للإنسان، خاصة كبار السن، خرجت دراسة جديدة تفيد أن شرب الشوكولاتة الساخنة يجعل المشي أكثر سهولة لدى بعض كبار السن الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية، وفقا لما ذكره موقع "روسيا اليوم"، نقلا عن صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.


شرب 3 أكواب من الكاكاو يوميا يجعل المشي سهلا لكبار السن
وأجريت تلك الدراسة على أشخاص يعانون من مرض الشريان المحيطي، والمعروف بـ"اعتلال الشرايين المحيطية (PAD)"، وهو إحدى مشكلات الدورة الدموية الشائعة التي تقلل فيها الشرايين الضيقة تدفق الدم إلى الأطراف، حيث شملت الدراسة 44 مريضا، ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

وأوضحت نتائج الدراسة، أن أولئك الذين شربوا كوبا من الكاكاو ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة أشهر، كانوا قادرين على المشي لمسافة إضافية تصل إلى 42.6 متر في اختبار المشي لمدة 6 دقائق، لكن أولئك المرضى الذين تناولوا مشروبا وهميا، عانوا من انخفاض القدرة على المشي، حيث سجلوا انخفاضا بـ24.2 مترا خلال الاختبار في نهاية الدراسة.

الكاكاو يحتوي على مادة "epicatechin"
ويرجح الباحثون، أن الكاكاو غني بـ "epicatechin"، وهو مركب من صنف "الفلافانولات"، والذي يوجد أيضا في الشوكولاتة الداكنة، فضلا عن أن تلك المدة تعمل على تحسين تدفق الدم إلى سيقان المشاركين، ما يسمح لهم بالوصول إلى مسافات إضافية.

وقال الباحثون، إن مركبات "الفلافانولات"، بما في ذلك "epicatechin" الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة الداكنة، لها خصائص علاجية قد تحسن أداء المشي لدى الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشرايين المحيطية.

واكتشف فريق البحث، أيضا وجود تحسينات أخرى على صحة العضلات، إذ لوحظت زيادة في نشاط الميتوكوندريا "عضية خلوية مزدوجة الغشاء تتواجد لدى معظم الكائنات حقيقية النوى"، ما يساعد الخلايا على تحويل الطاقة من الغذاء والكثافة الشعرية، وهو عامل حيوي في توصيل الأكسجين إلى الأنسجة أثناء التمرين.

وقالت ماري مكديرموت، الأستاذة بجامعة نورث وسترن في شيكاجو بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن هناك القليل من العلاجات المتاحة لتحسين أداء المشي لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي.

فيما أوضحت الدكتورة نعومي هامبورج، رئيسة مجلس أمراض الأوعية الدموية الطرفية التابعة للجمعية الأمريكية للقلب، أن مرضى الشريان المحيطي يعانون من صعوبة في المشي، والتي تكون سيئة مثل الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المتقدم.

وأضافت نعومي هامبورج، أن عضلات الساق لا تحصل على كمية كافية من الدم عند الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية، ولكن يبدو أن الكاكاو يحمي العضلات ويحسن الأيض أيضا، لافتة إلى أن النتائج الجديدة تشيرأن الكاكاو قد يتحول إلى طريقة جديدة لعلاج المصابين باعتلال الشرايين المحيطية، لكنها أكدت أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد الأمر، وفي حال تدعيم ذلك نتمكن من تقديم وصفة طبية تشمل الشوكولاتة الساخنة للمرضى.