أخطاء يتمنى لصوص الإنترنت أن تقعي فيها عند تأليف كلمة المرور الخاصة بك

من المفترض أن تجعلك كلمة المرور أوكلمة السر في أمان، لكن للأسف قد تكون بابًا سهل المرور للصوص الإنترنت، تساعدهم على سرقة أموالك أو هويتك، لكن هنا الأخطاء الشائعة التي تقعين فيها عند تأليف كلمة مرور، وطرق الحماية التي يجب اتخاذها.


1- أخطاء شائعة ومشكلات كبيرة
تتعرض الكثير من المواقع الهامة سواء العامة أو الخاصة للقرصنة عبر الإنترنت للسرقة، وبعدها يتم بيعها في الشبكة السوداء، وهذا يشعر العملاء بعدم الأمان، لكن هناك خطوات يمكن اتباعها لحماية المعلومات الخاصة بنا وكلمات المرور، ومن أشهرها عدم استخدام نفس كلمة المرور لكل المواقع الخاصة بك، وعدم استخدام كلمات مشهورة يسهل اختراقها.

2- عدم احتوائها على أرقام كافية ورموز خاصة
حاولي إدخال عدد من الرموز والأرقام مع التنويع في العلامات المستخدمة في كلمة المرور الخاصة بك لتصبح فريدة بما يكفي وبالتالي يصعب تخمينها، وفي نفس الوقت يسهل عليك تذكرها، ويفضل استبدال الحروف الأبجدية بالرموز، وهي من الأفكار الجيدة لتكون كلمة المرور معقدة؛ فمثلا يمكن أن تكون كلمة المرور ([email protected]!) بدلا من (Kresteva798!) على سبيل المثال.

3- استخدام نفس كلمة المرور للعديد من المواقع
يعتبر استخدام نفس كلمة المرور للدخول إلى العديد من المواقع الخاصة بك من الأخطاء الخطيرة التي يقع فيها العديد من الناس، لأن هذا يسهل على اللصوص اختراق جميع المواقع الخاصة بالشخص.

4- عدم تغيير كلمة المرور الخاصة بك أبدا
هناك بعض المستخدمين الذين يوصون بتغيير كلمة المرور كل عام، وهذا مهم لو لم يكن عبئًا كبيرًا على الشخص فعل ذلك، ومع ذلك قد يكون هذا أمر ممل وغير ضروري للمستخدمين الذين يملكون مئات من الحسابات على الإنترنت ولديهم بالفعل كلمات مرور قوية فريدة، لكن يتم التوصية بتغيير كلمة المرور لو كان بها بعض الثغرات التي يمكن أن تعرض صاحب الموقع لخطر الاختراق.

5- تأليف كلمة مرور قصيرة جدا
ينصح بتأليف كلمة مرور طويلة، ويفضل أن تزيد عن 15 رمزًا وهذا يجعلها أكثر حماية ضد الاختراقات.

6- تجاهل التحذيرات التي تصل لك
يتم توزيع معلومات الانتهاكات على الأشخاص السيئين، فلو تعرضت كلمة المرور الخاصة بك للاختراق فاعلمي أن كل المواقع الخاصة بك في خطر، وتأليف كلمة مرور فريدة وصعبة سوف يحميك من هذا، فلو تعرض أحد حساباتك للاختراق ولديك 20 موقع مثلا فسوف يتم اختراقهم جميعا لو لم تقومي بتغيير كلمة المرور.

7- اختيار كلمات مرور مستحيلة الاختراق
هناك بعض خدمات تقدم لك كلمات مرور عشوائية من رموز طويلة جدا وغير منتظمة لايمكن تذكرها، وهذه الكلمات آمنة جدا ويصعب استخدامها نتيجة لصعوبة تذكرها، ومن يستخدمونها دائما يدونونها في نوتة أو على الهاتف أو الكمبيوتر، وللأسف قد يجعلها عرضة للاكتشاف بواسطة شخص آخر.

8- تخزين كلمات المرور في أماكن ليست آمنة
هناك عدد من الخدمات الخاصة بتخزين كلمات المرور في مأمن، وهي موجودة على بعض برامج جوجل وأبل وكروم وغيرها التي تملك سلسلة تأمينات تمكنها من حماية كلمة المرور الخاصة بك، فلو كنت تحملين التابلت أو الكمبيوتر الخاص بك طوال الوقت فيجب اللجوء لتلك المواقع لحماية كلمة المرور.

9- التعديل البسيط لكلمة المرور
يقوم الجميع بفعل ذلك، حيث يدخلون ويقومون بتغيير رقم أو رمز في كلمة المرور، وهذا تغيير بسيط شائع ومتوقع من جانب المخترقين، لذا لا يؤمن كلمة المرور.

10- الاعتماد على خدمات سيئة السمعة لاختيار كلمة مرور
من القواعد الأساسية المنطقية أن على الأشخاص عدم الاعتماد على خدمات على الإنترنت تختار لك أو تقترح عليك كلمة مرور؛ لأن هذا يضعك في خطر فهو غير آمن أو مضمون، لأن المخترقين هم من يكونون هذه المواقع لاختراق حسابات الناس.

11- اختيار كلمة مرور لا يمكنك تذكرها
من المعروف أن هناك معايير أكثر فعالية لتأليف كلمات المرور، أولها أنه يجب أن تكون الكلمة معقدة بطول وتركيب قد لا يتطلب استخدام كلمات أو حتى التقليل منها، وفي نفس الوقت يسهل عليك تذكرها.

12- عدم استخدام ملفات لحفظ كلمة المرور
كيف يمكنك منع تعقب كلمات المرور الخاصة بك؟
بالطبع لن يكون الحل بكتابتها على الأوراق اللاصقة أو في ملفات تحفظينها على جهاز الكمبيوتر وتسميها "كلمات المرور" إنما يوصي الخبراء باستخدام برامج متخصصة بحماية كلمات المرور مثل LastPass لتقدم لك الحماية بشكل آمن.