تطعيمات مهمة لطفلك خلال أول عامين .. تعرفي عليها

يحتاج الطفل إلى التطعيمات التي تساعد في زيادة مناعته خلال السنوات الأولى من عمره، ولذا يجب التعرف على أهم التطعيمات الواجب حصوله عليها.


1- "التهاب الكبد ب" "HepB"
من التطعيمات الأساسية للطفل الرضيع، التي تقيه من الإصابة بالتهاب الكبد، وهو عبارة عن ثلاث جرعات في أوقات مختلفة، بعد ولادته، وجرعة خلال الشهر الثاني، وجرعة بالشهر السادس.

2- تطعيم الروتا RV
ينبغي أن يحصل الطفل على تطعيم فيروس الروتا، حيث أنه من أخطر الفيروسات التي تسبب النزلات المعوية والإسهال والجفاف والقيء، وما يعقب هذه الأعراض من مخاطر، ينقسم تطعيم فيروس الروتا إلى 3 جرعات، الجرعة الأولى في الشهر الثاني بعد الولادة، الجرعة الثانية في الشهر الرابع، والجرعة الثالثة في الشهر الثالث.

3- تطعيم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي DTaP
يساعد الأطفال على تطوير مناعتهم ضد ثلاثة أمراض خطيرة تسببها البكتيريا، وهي: الخناق "الدفتيريا"، الكزاز "التيتانوس"، والسعال الديكي، يحتاج الطفل إلى 5 جرعات من هذا التطعيم، الجرعة الأولى في عمر شهرين، الجرعة الثانية في عمر 4 أشهر، الجرعة الثالثة خلال عمر 6 أشهر، الجرعة الرابعة خلال الفترة بين الشهر 15 والشهر 18 من عمر الطفل، والجرعة الأخيرة في عمر 4 إلى 6 سنوات.

4- تطعيم المستدمية النزلية من النوع ب Hib
عبارة عن مرض بكتيري خطير، وعادةً ما يصيب الأطفال في عمر أقل من 5 سنوات، والتي يمكن أن تسبب التهاب السحايا الجرثومي، يتألف التطعيم من ثلاثة جرعات، يحصل الطفل على الجرعة الأولى في الشهر الثاني من عمره، الجرعة الثانية في الشهر الرابع، والجرعة الثالثة هي جرعة منشطة يتم أخذها بعد إتمام الطفل عام.

5- تطعيم المكورات الرئوية
عبارة عن بكتيريا تسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي الشديد والتهاب السحايا، وهي أمراض خطيرة تهدد الحياة، يتم أخذ هذا التطعيم على أربع جرعات، الجرعة الأولى خلال الشهر الثاني من عمر الطفل، الجرعة الثانية خلال الشهر الرابع، الجرعة الثالثة خلال الشهر السادس، والجرعة الرابعة بعد إتمامه العام الأول.

6- تطعيم شلل الأطفال
من الضروري أن يحصل الطفل على جرعات تطعيم شلل الأطفال للوقاية من هذا المرض الخطير، كما يمكن أن يحصل فيما بعد على جرعات منشطة حتى عمر الخمس سنوات، تبدأ جرعات تطعيم شلل الأطفال في الشهر الثاني من عمر الطفل، والجرعة التي تليها في الشهر الرابع من عمره، ثم الجرعة الثالثة بين الشهر السادس إلى الشهر الثامن عشر من عمر الطفل، والجرعة الأخيرة عند إتمام 4 أعوام.

7- تطعيم الكبد الوبائي أ
ينتج مرض التهاب الكبد الوبائي أ عن فيروس كبدي يمكن أن ينتقل عن طريق تناول طعام ملوث، وهو من الأمراض التي تسبب مضاعفات خطيرة، يحصل الطفل على جرعتين خلال العام الأول من عمره، على أن يكون هناك وقت زمني لا يقل عن 6 أشهر بين الجرعتين.

8- تطعيم الأنفلونزا
لا يعتبر تطعيم الأنفلونزا من التطعيمات الإلزامية للطفل، ولكنه ضروري لوقايته من هذا المرض الشائع في موسم الشتاء، حيث يتم أخذه مع بداية موسم الشتاء للحد من أعراضه، ينصح بإعطاء الطفل تطعيم الأنفلونزا مرة كل عام بدءًا من الشهر السادس من عمره وليس قبل ذلك، ويستمر أخذ هذا التطعيم مدى الحياة.

9- تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية MMR
تعد أمراض الحصبة والنكاف والحصبة الألماني من الأمراض الخطيرة والشائعة بين الأطفال، ولذلك يعتبر التطعيم ضروري للوقاية منها، يحصل الطفل على أول جرعة من هذا التطعيم بعد إتمامه العام الأول، وتحديدًا خلال 12 إلى 15 شهر من عمر الطفل، أما الجرعة الثانية فتكون بعد إتمام الطفل 4 أعوام.

10- تطعيم جدري الماء
هو لقاح يحمي الطفل من الإصابة بجدري الماء، أو يخفف حدته عند الإصابة به، ويعد جدري الماء من الأمراض المعدية والتي يسهل انتقالها من طفل لاخر، وتسبب أعراض مزعجة، حيث تبدأ بأعراض الأنفلونزا الشائعة، ثم يظهر الطفح الجلدي مصحوبًا بحكة، ويستمر حوالي أسبوعين، ينبغي أن يحصل الطفل على الجرعة الأولى من تطعيم جدري الماء بعد إتمام العام الأول من عمره، وتحديدًا خلال الفترة بين عمر 12 شهر إلى 15 شهر، وتكون الجرعة الثانية بعد إتمامه 4 أعوام.