وصفات طبيعية للبشرة الجافة تخلصك من مشاكلها الشائعة

ماسك الفواكه
ماسك الفواكه

تحتاج البشرة الجافة للعناية اليومية من خلال اتباع وصفات طبيعية تساعد على ترطيبها من خلال استخدام مكونات طبيعية تحتوى على عناصر غذائية من فيتامينات ومعادن وغيرها، والأهم أنها متوفرة في المنزل، ويمكن تحضيرها من خلال اتباع خطوات بسيطة بشكل يومى، والتي ذكرها تقرير نشر بموقع "everydayhealth"، ونتعرف عليها في السطور  المقبلة.


وصفات طبيعية للبشرة الجافة
تساعد المكونات الطبيعية المختلفة من زيت زيتون وأفوكادو وزيت جوز الهند وغيرها من المكونات على ترطيب وتنظيف البشرة الجافة وتحل مشاكلها الشائعة فالترطيب هو أهم ما تحتاجه البشرة الجافة بالطبع، ولكنها أيضًا تحتاج لعناية خاصة فى تنظيفها بلطف مع الحفاظ على زيوتها الطبيعية ومنحها التغذية اللازمة.

زيت زيتون لتنظيف البشرة الجافة
يساعد زيت الزيتون على تنظيف وترطيب البشرة الجافة، من خلال فرك البشرة بزيت زيتون، ثم فرك البشرة بقطعة قماش دافئة ورطبة على الوجه حتى يبرد، ثم مسح الزيت الزائد بالوجه.

قناع الأفوكادو للبشرة الجافة
يساعد قناع الأفوكادو للبشرة الجافة على ترطيب وتنظيف البشرة، من خلال تخمير نصف ثمرة الأفوكادو وخلطها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل، وعمل قناع للبشرة الجافة وتركه لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء. يفضل عمل هذا القناع بانتظام لترطيب البشرة.

زيت الزيتون و السكر
ينصح أيضًا بعمل مقشر طبيعى للبشرة الجافة باستخدام مزيج من زيت الزيتون والسكر، من خلال الجمع بين نصف كوب من السكر وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ويمكن إضافة زيت أساسي مثل الخزامى، والذي يضيف رائحة طبيعية و يعزز الاسترخاء، ويمكن فرك المزيج بالبشرة ثم غسل الوجه.

تقشير الوجه بقناع العسل والشوفان
يمكن عمل قناع من الشوفان من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل وإضافة قطرات من الماء، ووضع المزيج على الوجه وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم غسل الوجه.

زيت جوز الهند
يساعد زيت جوز الهند على ترطيب البشرة، سواء الوجه أو الكعبين واليدين، من خلال تدليك المنطقة المرغوبة بزيت جوز الهند لبضع دقائق ثم غسل اليدين والكعبين.

وضع الزيت الطبيعي المفضل
يمكن استخدام أي نوع من الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة الجافة، سواء زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيوت الجوجوبا والأركان والأفوكادو، من خلال إضافة بضع ملاعق كبيرة من الزيت بماء الاستحمام، ويمكن أيضًا وضع كمية صغيرة على البشرة بعد الاستحمام للحفاظ على النعومة والرطوبة.

كمادات الحليب للبشرة المتهيجة
يحتوى الحليب على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، كما يحتوي على حمض اللبنيك، وهو مادة طبيعية تساعد على التقشير، لذلك ينصح بعمل كمادات من الحليب ووضعها على البشرة وتركها لمدة 5 إلى 10 دقائق.

تنظيف البشرة بإنزيمات الفاكهة
يمكن تنظيف البشرة بإنزيمات الفاكهة لتقشير الطبقة السطحية من خلايا الجلد الميتة على الوجه والجسم بلطف، من خلال غسل الوجه بإنزيم الفاكهة مرتين في الأسبوع، من خلال استخدام فواكه مثل الأناناس واليقطين والبابايا.

ترطيب البشرة بزيت الصبار
يساعد زيت الصبار على علاج حروق الشمس، وترطيب البشرة خلال أشهر الشتاء و تخفيف الاحمرار والتهيج المرتبط بالجفاف الزائد، كما يمكن أن يقلل من ظهور علامات الشيخوخة، وكذلك يساعد زيت الصبار على علاج حب الشباب، وفقا لأبحاث علمية، لكن يحذر استخدامه لمرضى التهاب الجلد التحسسى، لذلك يفضل وضع قطرة بالبشرة، للتأكد من إنه لا يسبب أي أذى للبشرة.