الماء الساخن أو البارد.. أيهما أفضل لغسل شعرك؟

غسيل الشعر
غسيل الشعر

استخدام الماء البارد لغسل الشعر ليس شيئًا تريدين القيام به في فصل الشتاء، هل يمكننا استخدام الماء الساخن بدلاً من ذلك؟ هل درجة حرارة الماء مهمة لجودة شعرنا؟


الجواب نعم.. ومع ذلك فإن كلاً من الماء الساخن والبارد لهما إيجابيات وسلبيات خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة شعرنا.. يمكننا الحصول على فوائد الاثنين باستخدامهما بطريقة متوازنة لنظامنا.

الماء الساخن:
المميزات:

يساعد استخدام الماء الدافئ على فتح المسام على فروة رأسك ويساعد في إزالة العرق والأوساخ والزيوت، كما يفتح الماء الدافئ أيضًا بشرة الشعر مما يسمح للرطوبة بالدخول إلى شعرك ويساعد على جعل شعرك ناعمًا ولامعًا.

السلبيات:
ومع ذلك فإن التعرض المطول أو المتكرر للماء الساخن يمكن أن يزيل الزيت الطبيعي والرطوبة مما يجعل شعرك جافا. عدم وجود هذه الزيوت يمكن أن يجعل الشعر أقل لمعاناً ويفقد سماكته، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يضعف الماء الساخن جذور شعرك ويتسبب في تخفيفها أو حتى اقتلاعها.

إن تعرض البشرة للماء الساخن باستمرار يجعل المسام تتفتح أكثر من اللازم مما يسمح للبكتيريا والجراثيم الموجودة بها والكلور والمعادن لتتخلل إلى داخل الجلد وأنسجته مما يجعل البشرة تتخلص من البروتينات والزيوت والدهون الموجودة بها.

متى تستخدم الماء الدافئ؟
يجب أن يكون الماء فاترًا وألا يكون ساخنًا لدرجة أنه يحرق شعرك أو فروة رأسك، يجب استخدام الماء الدافئ فقط عند تنظيف الشعر في بداية يوم الغسيل.

الماء البارد:
الإيجابيات:

الماء البارد يساعد على إغلاق المسام والبشرة في فروة الرأس وختم الرطوبة ومنع الشعر المجعد، التكيف مع الماء البارد يحسن الشعر ويضيف لمعاناً ويحسن نسيج شعرك.

يساعد الماء البارد أيضًا على تحسين الدورة الدموية مما يضمن توصيل المواد الغذائية والمعادن بشكل أفضل من نظامك الغذائي إلى فروة رأسك.

يساعد الدوران الأفضل جسمك أيضًا على إزالة النفايات بكفاءة أكبر مما قد يؤدي إلى نمو شعرك بشكل أبطأ، كما أنه يحد من ظهور حب الشباب ويعمل على تضييق مسامات البشرة وشدها، كما أنه يعطي الشعر لمعاناً جميلاً بعكس الماء الساخن الذي يعمل على تجفيف البشرة والشعر والأظافر.

أيضاً يلطف الماء البارد الشعر الكثيف ويجعله أكثر نعومة، وفي حال كنت تتمتعين بشعر مجعد فإن غسلك إياه بهذا الماء يجعل خصلاتك ملساء إلى حد ما؛ لذا ننصحك بأن تلجئي إلى الماء الفاتر في حال لم يكن شعرك كثيفاً.

السلبيات:
ومع ذلك يميل الماء البارد إلى تسطيح الشعر خصيصا لمن لديهم شعر رقيق وناعم، ويمكن لشطف شعرك بالماء البارد أن يجعله مستويًا ويقلل من حجمه وقد يكون الماء البارد خيارًا غيرمرغوب به.