أشياء يجب تجنبها أثناء الحمل

الحمل
الحمل

إذا كنتِ حاملَ يجب أن يكون اهتمامك الأساسي هو صحة ورفاهية الجنين النامي، بينما يمكنك الاستمرار في معظم أنشطتك اليومية أثناء الحمل.


تحتاجين إلى إجراء بعض التغييرات الطفيفة في نمط الحياة، كما تحتاجين إلى تجنب استهلاك بعض الأطعمة والقيام بأنشطة بحيث لا يكون بها أيّة مخاطر عليك وعلى الجنين؛ فتناول بعض الأطعمة والمشروبات أثناء الحمل قد يؤذيك أنت وطفلك؛ لأنه عندما تكونين حامل تتم مشاركة كل ما يدخل في فمك مع طفلك المتنامي.

فيما يلي أشياء لا ينبغي عليك فعلها أثناء الحمل من أجل سلامة طفلك وكذلك تقليل خطر مضاعفات الحمل أو فقده:
1- التدخين:

لا يمكن أن يكون التدخين ضارًا للأم فقط، بل للطفل أيضًا، حيث يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة ويمكن أن يمزق الأغشية مع العلم بأن الأكسجين غير الكافي سيعيق نمو الجنين.

2- الكحول:
يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول أثناء الحمل إلى عيوب خلقية مثل ضعف النمو والتخلف العقلي وصعوبات التعلم، وسواء كنت تخططين للحمل أو كنت حاملَ بالفعل أو مرضعة، فمن الأفضل التوقف عن شرب الكحوليات.

3- الأشعة السينية:
تجنبى وجود أشعة إكس أثناء الحمل، فقد تزيد الأشعة السينية أثناء الحمل من خطر تعريض الطفل للإشعاع مما قد يتسبب في تطور السرطان خلال طفولته نظرا لخطورتها على الجنين.

4- الساونا أو الجاكوزي:
يمكن أن تزيد من مخاطر ارتفاع درجة الحرارة والجفاف والإغماء، أيضًا قد تؤثر الزيادة الكبيرة في درجة حرارة الجسم الأساسية أيضًا على نمو طفلك الذي لم يولد بعد خاصة في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل.

5- القطط:
الطفيلى الموجود في براز القطط يمكن أن يسبب عدوى تسمى داء المقوسات، داء المقوسات في المراحل المبكرة من الحمل يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض ويمكن أن يسبب العمى وتلف المخ في الطفل الذي لم يولد بعد.

6- عدم استخدام العطور إلا حين الضرورة:
حيث تحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية التي تسبب الأمراض التنفسية المختلفة للجنين ولعل أهمها الربو، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى بعض الاضطرابات المعوية مثل القيء والغثيان وغيرها.

7- تجنب استخدام المواد المخصصة لصبغ الشعر:
وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من المواد الكيميائية والتي تؤدي إلى التشوهات الخلقية للجنين.

8- تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين:
حيث تساهم بدورها في امتصاص الفيتامينات الهامة في الجسم وبالتالي الإصابة بالأمراض المختلفة كما أنها يمكن أن تسبب الإجهاض.

9- تجنب استخدام معطرات الجو أو المبيدات الحشرية:
حيث يحتوي كل منها على المواد الكيميائية المضرة للحامل والجنين.