إذا كنت تعاني من السكري.. عليك اتباع هذه التعليمات

مرض السكري هو حالة مدى الحياة تؤثر على مستوى السكر في دم الشخص، ويمكن لمستويات السكر في الدم الغير منضبط أن تسبب نوبة قلبية وسكتة دماغية إلى جانب عواقب أخرى، ومن المهم إدارة مستوى السكر في دمك من خلال نمط الحياة الصحيح والعادات والتغيرات الغذائية، بالإضافة إلى مراقبة مستوى السكر بانتظام وعليك أن تقول وداعاً لبعض الممارسات غير الصحية والتي تزيد من سوء حالتك.


إليك بعض العادات السيئة التي يجب عليك التخلص منها إذا كنت أحد مرضى السكري:
1- تخطي وجبة الإفطار:

الإفطار هو على الأرجح أهم وجبة في اليوم وتخطيها يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذا تأكد من تناول وجبة فطور معبأة كل يوم، ابدأ يومك بتناول وجبة ذات توازن صحيح بين الدهون والبروتين والكربوهيدرات سيساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ على حساسية الأنسولين طوال اليوم.

2- عدم تناول الطعام المناسب:
من أجل السيطرة على مستوى السكر في الدم من المهم أن تتناول الطعام المناسب، وبدلاً من تناول الكربوهيدرات التي تتحلل وتتحول إلى سكريات في الجسم يجب عليك التركيز على الأنظمة الغذائية القائمة على البروتين والأطعمة الغنية بالألياف مثل البازلاء والفاصوليا والبقول.

هذه الأطعمة سوف تبقي مستوى السكر في الدم تحت السيطرة، والحفاظ على خطر السمنة بعيداً عنك. كما أن شرب المشروبات المحتوية على الكافيين أو الغازية يمكن أن تسبب تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم.

3- تجاهل صحة الأسنان:
هناك خطأ آخر قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر وهو تجاهل صحة الأسنان؛ حيث أظهرت الدراسات أن صحة اللثة مرتبطة بمستوى السكر في الدم وأن تراكم البلاك في اللثة هو دعوة للعدوى والالتهابات التي يمكن أن تهدد نظام المناعة لديك ورفع مستوى السكر في الدم.

إذا تركته دون علاج يمكن أن يتصلب البلاك ويسبب تسوس الأسنان، ليس من الواضح حاليًا ما إذا كان مرض السكري يتسبب في سوء صحة الفم أو أن صحة الفم المتدنية تسبب ارتفاع مستوى السكر، لكن من الواضح أنه إذا كنت مصابًا بمرض السكري فعليك أن تكون حريصًا على صحة فمك.

4- عدم النوم جيدًا:
وفقًا للمؤسسة الوطنية للنوم يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم وأنماط النوم غير السليمة إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم، ويؤدي قلة النوم إلى إطلاق الكورتيزول في الجسم مما يجعل خلايا الجسم تقاوم الأنسولين.

جنبا إلى جنب مع الكورتيزول يتم أيضًا إفراز هرمونات أخرى مثل هرمون محفز الغدة الدرقية (TSH) وهرمون التستوستيرون وذلك بسبب نمط النوم غير السليم والذي قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

5- عدم الدراية الكاملة بمرض السكري:
من خلال الاحتفاظ بعلامات تبويب منتظمة على مستوى السكر في الدم فإنك تقلل من خطر حدوث مضاعفات كبيرة مفاجئة، وإذا حافظت على مستوى السكر لديك فسيكون ذلك مفيدًا في فهم الطبيب واستشارته حول سبب ارتفاع مستوى السكر لديك.