المرض الغامض في إثيوبيا .. إليكِ التفاصيل

أعراض مرض كوفيد
أعراض مرض كوفيد

نزيف مفاجيء في الفم والأنف، اصفرار العينين، حمى، تورم الجسد، أعراض مرض غامض ظهر في إثيوبيا منذ أيام، مخلفا ورائه موجة من الرعب، إذ لم يفق العالم بعد من كارثة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والذي تسبب في إصابة أكثر من 90 ألف شخص ووفاة أكثر من 3000 آخرين بجميع أنحاء العالم.


وبدأ الأمر في قرية  صغيرة بمدينة جيجيجا الإثيوبية، إذ أصيب عدد من السكان بنزيف في الأنف والفم، قبل أن يسقطوا جثثا هامدة، ثم بدأ في الانتشار بين عدد من القرى، دون سبب واضح، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويرجح أن المرض الغامض بسبب النفايات الكيميائية السامة الناتجة عن التنقيب عن النفط الذي تقوم به إحدى الشركات الصينية في تلك المنطقة والذي أدى لتسميم إمدادات المياه.

ونستعرض، أعراض التسمم الكيمائي، والذي زعم البعض أنه سبب المرض الغامض، وفقا للموقع الرسمي لجامعة "Rochester" الأمريكية.
أعراض التسمم الكيميائي

ألم شديد في الحلق

مشكلة في التنفس

حروق على الشفاه أو الفم

تغير مفاجيء في السلوك

الغثيان أو القيء

تشنجات في المعدة

رائحة غريبة في النفس

فقدان الوعي

حمى

وفي أعراض استنشاق الأدخنة الناتجة عن النفايات السامة أو ابتلاع أي مواد سامة، يجب الذهاب إلى المستشفى على الفور.

وزعم مهندس سابق بالشركة الصينية للبترول "POLY-GCL" والمسئولة عن أعمال التنقيب في إثيوبيا، أن هناك انسكابات منتظمة لسوائل الحفر بما في ذلك حمض الكبريتيك على مدى السنوات الثلاث التي عمل فيها في الموقع في كالوب، ومن المحتمل أن تكون هذه التسريبات الكيميائية قديمة، أو قد تكون ناجمة عن شركات النقل الأثيوبية.

وقال مهندس آخر، إن هؤلاء السكان يموتون من السموم الخام التي انسكبت بسبب الإهمال المطلق، حيث تخلت الشركات العاملة في "كالوب" عن واجبها في حماية السكان المحليين، لكن من المحتمل أن تكون هذه الانسكابات الكيميائية قديمة، أو قد تكون ناجمة عن شركات النقل الأثيوبية.