بعض الطرق لمكافحة التجاعيد

تجاعيد الوجه
تجاعيد الوجه

التجاعيد أو الطيات أو التلال في الجلد كل هذه مسميات تظهر عادة مع تقدم السن، مع تقدم العمر تصبح بشرتنا أرق وأكثر جفافاً وأقل مرونة وأقل قدرة على حماية نفسها من التلف؛ هذا يؤدي إلى التجاعيد والخطوط على الجلد.


أضرار أشعة الشمس والتدخين والجفاف وبعض الأدوية والعوامل البيئية قد تسرع عملية شيخوخة الجلد، وعلى الرغم من أن علم الوراثة يحدد بشكل أساسي بنية الجلد وملمسه فإن التعرض لأشعة الشمس هو السبب الرئيسي للتجاعيد خاصة بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

ضوء الأشعة فوق البنفسجية (UV) يحطم ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد ويزيد من فرصة ظهور التجاعيد في وقت مبكر، نتيجة لذلك تميل معظم التجاعيد إلى الظهور في أجزاء الجسم التي تتعرض لأكبر قدر من التعرض للشمس وخاصة الوجه والعنق ومؤخرة اليدين والذراعين حيث تعد البشرة الجافة أكثر عرضة للتجاعيد.

فيما يلي بعض الطرق لمنع التجاعيد دون تعريض بشرتك للمواد الكيميائية الضارة:
1- الإقلاع عن التدخين:

المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ يمكن أن تلحق الضرر بالكولاجين والإيلاستين وهما ألياف تمنح بشرتك قوتها ومرونتها، نتيجة لذلك يبدأ الجلد في الترهل والتجاعيد قبل الأوان.

2- تجنبي التعرض المفرط للشمس:
احمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس من خلال وضع واقٍ من الشمس أو المرطب يوميًا.

3- أضيفي المزيد من مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي:
يمكن لمضادات الأكسدة حماية بشرتك من الجذور الحرة، الأطعمة التي تحتوي على أعلى محتوى مضادات الأكسدة تشمل التوت والفاصوليا الحمراء والكرز والخوخ الأسود، إلخ.

4- ابقي رطبة:
اشربي لترًا من الماء يوميًا، إذا كنت لا تتمتعين بمياه الشرب فأضيفي مشروبات صحية مثل عصير الليمون أو ماء جوز الهند واحرص على تناول الكثير من السوائل.

5- احصلي على قسط كافٍ من النوم:
حاولي الحصول على حوالي ثمان ساعات من النوم في الليلة لإعطاء جسمك وقتًا لإصلاح نفسه، قد يساعد تطبيق كريم ليلي غني مضاد للتجاعيد قبل النوم على تعزيز عملية تجديد بشرتك.

6- ممارسة الرياضة:
تعد زيارة الجيم أو المشي أو الجري من بين التمارين السهلة للحفاظ على مظهر الشباب، فالتعرق يزيل السموم التي تدفعك للكسل كما أن التخلص منها يجدد بشرتك، وتزيد التمارين الرياضية اليومية البسيطة من كفاءة الدورة الدموية وتضمن حمل المغذيات إلى الجلد بشكل دائم وسليم وهذا سيعطي بشرتك مظهرا أكثر نضارة.

7- الأكل الجيد:
الأطعمة التي تحتوي على السكريات تفقد بشرتك الكثير من المرونة المطلوبة مما يمنحك خطوطا وتجاعيد غير مرغوبة، أما الفواكه والخضراوات الطازجة فإنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية البشرة من التلف، كما أن النظام الغذائي الصحي يمنحك وزنا شبابيا رشيقا.