إليكِ أفضل الأطعمة لصحة عينيك

عيون
عيون

بينما تقضين ساعات إضافية أمام الشاشة تعاني عيناك بصمت، عندما تنظرين إلى شاشة الكمبيوتر أو الهاتف تعمل عيناك والعضلات من حولها بشكل مفرط على التكيف مع الضوء المنبعث من الشاشة، ويؤدي هذا الضبط المستمر لتغيير الصور أو النص بسرعة إلى توتر الهياكل داخل العين.


إن تحسين الدورة الدموية لعينيك والأعصاب البصرية أمر ضروري للحفاظ على صحتها كما يقول الخبراء، بصرف النظر عن جميع التمارين التي تقومين بها لتحسين نظرك فإن الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن مهم أيضًا للحفاظ على صحة عينيك، واتباع نظام غذائي صحي قد يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين.

وهنا أفضل الأطعمة لعينيك تعرفي عليها:
1- البيض:

يعتبر البيض أحد الأطعمة المهمة جداً لصحة العيون؛ إذ يحتوي صفار البيض على فيتامين (أ) واللوتين وزياكسانثين والزنك وهي كلها عناصر حيوية لصحة العين.

2- الأسماك:
يحتوي السلمون والأسماك الأخرى على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تسهم في التطور البصري وصحة الشبكية في الجزء الخلفي من العين، ويمكن أن تساعد هذه الدهون الصحية أيضًا في منع جفاف العيون.

3- الفواكه الجافة والمكسرات:
اللوز والزبيب والتين هي إكسير لعينيك، تساعد الألياف والفيتامينات الموجودة في هذه الفاكهة في تسريع عملية الهضم والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، مما يساعد في حل المشكلات المتعلقة بالعين.

4- البرتقال:
فيتامين ج هو مفتاح لصحة العين، وتوجد أساسا في ثمار الحمضيات مثل البرتقال والخضروات.. فيتامين C يساهم في صحة الأوعية الدموية في عينيك.

5- الجزر:
الجزر مصدر غني بفيتامين (أ) وكذلك بيتا كاروتين، يمكن أن يساعد فيتامين أ وبيتا كاروتين في منع التهابات العين وغيرها من الحالات الخطيرة للعين.

6- منتجات الحليب:
تعتبر منتجات الألبان والحليب عموماً جيدة جداً لصحة عينيك، وذلك نظراً لمحتواها العالي من فيتامين أ بالإضافة إلى عناصر غذائية هامة أخرى مثل الزنك حيث يساعد فيتامين أ على حماية قرنية العين ويعمل الزنك على سحب فيتامين أ من الكبد وجلبه إلى العين لتستفيد منه.

ويفضل أن تقومي بالحصول على منتجات الألبان والحليب من مصادر حيوانية تمت تربيتها في بيئات طبيعية واعتمدت في تغذيتها على الأعشاب وذلك لتحصيل أكبر قدر من الفائدة الغذائية.

7- الكرنب:
يعتبر الكرنب الأجعد أحد الأغذية الخارقة وذلك لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية وهامة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وعناصر أخرى مثل اللوتين المتواجد بنسب عالية في أغذية أخرى مثل البيض، وتعتبر العناصر الغذائية المتواجدة في الكرنب الأجعد هامة جداً لمنع الإصابة ببعض أمراض العين الخطيرة خاصة وأن عناصر مثل اللوتين لا يتم تصنيعها في الجسم لذا يعتمد الجسم على مصادر خارجية للحصول عليها.