فوائد مذهلة لعصير البطاطس .. تعرفي عليها

عصير البطاطس النيئة
عصير البطاطس النيئة

البطاطس يعشقها ملايين البشر حول العالم، وبخلاف مذاقها اللذيذ، فهي تتمتع بفوائد مذهلة، خصوصا لو كانت عصيرا، إذ تساعد في الحفاظ على الصحة والجمال.


وقالت خبيرة التغذية الروسية البروفيسورة مارجريتا كورولوفا، خلال لقاء إذاعي مع "سبوتنيك"، إن البطاطا مليئة بالفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات والألياف الغذائية النباتية المفيدة للجسم، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

عصير البطاطس يساعد في التئام الجروح وتجديد الشباب
وأشارت مارجريتا إلى أن كلما كان عمر البطاطس أصغر زادت فوائدها، متابعة "تستخدم البطاطا النيئة في الطب الشعبي في التئام الجروح، على سبيل المثال الناتجة من الحروق، ولتجديد شبابية الجسم، لأنها تحوي في تركيبها مضادات الأكسدة، ما يسمح بالحفاظ على نظارة البشرة والجمال".

وأكملت خبيرة التغذية الروسية أن عصير البطاطس النيئة قادر على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتقليل حموضة عصير المعدة لدى الأشخاص المصابون بقرحة المعدة، إضافة إلى أنه يعالج أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وكذلك الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

ومن بين الاستخدامات المفيدة لعصير البطاطس، عددت مارجريتا أنه يستخدم في الغذاء لو حُفظ بصورة صحيحة، مشيرة "من المهم مكان ونوع التربة التي نمت فيها البطاطا، ونوع الأسمدة المستخدمة، وهل هي سقاية أم لا".

وتابعت حفظ عصير البطاطس بطريقة جيدة أمر ضروري، لأنها تحتوي على النترات، وهذه الأملاح عند حفظ البطاطا لفترة طويلة تتحول في جسم الإنسان إلى نتريت ومركبات النتروزامين العضوية المسرطنة، وكلما زادت فترة التخزين ترتفع كمية أملاح النتريت، وخصوصا في ظروف درجات الحرارة المرتفعة من 5 درجات مئوية وأعلى.

ونصحت بأنه ومن أجل منع تراكم هذه الأملاح في البطاطا، يفضل حفظها في الثلاجة، وتقشيرها بعناية.