فوائد زبدة الشيا للصحة العامة

فوائد زبدة الشيا للصحة العامة
فوائد زبدة الشيا للصحة العامة

باستثناء كونها مرطباً متفوقاً، يتم استخدام زبدة الشيا لعلاج المشكلات الصحية المختلفة أيضا.. تحققي منها من هنا:


1- تخفف ألم العضلات:
غالبا ما ينتج الألم العضلي عن التهاب في الموقع المصاب بسبب الجهد أو المرض العضلي، تقليديا تم استخدام زبدة الشيا على نطاق واسع في أفريقيا لتخفيف آلام العضلات، وعلى الرغم من عدم وجود دليل ملموس على ذلك فقد أظهرت ردود فعل الأشخاص الذين استخدموا زبدة الشيا لتدليك الموقع المصاب أنهم لاحظوا انخفاضا في التورم وكذلك الألم.

2- الروماتيزم:
غالبا ما يتميز الروماتيزم بألم المفاصل والتهاب وتصلب، ويمكن أن يوجد الألم والتورم أيضا في العضلات أو النسيج الليفي، تستخدم كمرهم على أجزاء الجسم المصابة بالروماتيزم لتخفيف التورم والألم. لها خصائص مضادة للالتهابات وهي ذات أهمية رئيسية هنا حيث إن الروماتيزم هو في الأساس مرض التهابي.

3- التهاب المفاصل:
اضطراب المفاصل المزمن الذي يرتبط غالبا بزيادة العمر والسمنة والصدمات يمكن أن يكون التهاب المفاصل مؤلما للغاية للأشخاص الذين يعانون منه، ويكون الألم ثابتا تقريبا ويعطل الحركة الأساسية ونوعية الحياة لدى مريض التهاب المفاصل.

تتكون المادة غير القابلة للتصرف من زبدة الشيا في المقام الأول من ترايبيربين، هذه المركبات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

أظهر استخدامها من قِبل مرضى التهاب المفاصل نتائج ممتازة في تخفيف التورم والألم، والآلية الدقيقة للعمل لا تزال غير معروفة، ومع ذلك فإن الترايبيربين تعتبر العامل الرئيسي المساهم في هذه النتائج.

4- التهاب واحتقان الأنف:
في المرة القادمة التي تواجهين فيها احتقان الأنف كل ما عليك فعله هو تطبيق بعض زبدة الشيا في أنفك باستخدام إصبعك، هذا قد يبدو غريبا لكنه يعمل؛ فغالبا ما يكون احتقان الأنف نتيجة التهاب البطانات الداخلية في الممرات الأنفية، والمركبات المضادة للالتهابات من زبدة الشيا يمكن أن تقلل من هذا الالتهاب وتزيله من فتحات الأنف.

في دراسة أجريت لاختبار فعالية زبدة الشيا استطاع المشاركون إزالة احتقان الأنف في 90 ثانية فقط.

5- تخفض الكوليسترول:
كما ذكرنا سابقا زبدة الشيا صالحة للأكل ويستخدمها كثير من الناس في إفريقيا لإعداد الطعام، وتتمثل إحدى الميزات غير المعروفة في إضافة زبدة الشيا في نظامك الغذائي في قدرتها على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. هذه الزبدة غنية بحمض دهني وهو نوع من الأحماض الدهنية المشبعة التي ثبت أنها تقلل مستويات البروتين الدهني والكوليسترول في البلازما في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

6- تساعد في علاج الإسهال:
الإسهال هو أحد أعراض العديد من الأمراض ويمكن أن يحدث أيضا بمفرده، يمكن علاجه باستخدام مجموعة واسعة من الأدوية و الأعشاب، وهناك طلب متزايد في هذه الأيام على إضافة زبدة الشيا إلى المنتجات الغذائية التي يتم صنعها لعلاج الإسهال، وهذا يعتمد على الاستخدام التقليدي لزبدة الشيا لخصائصها المضادة للإسهال.