الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

بطاطا حلوة
بطاطا حلوة

تعد البطاطا مصدراً غنياً بالكربوهيدرات وفيتامين أ؛ لذلك تعد البطاطا الحلوة من نجوم التغذية، ومع ذلك تم تجاهلها في الغالب من قبل خبراء التغذية وأخصائيي التغذية حتى وقت قريب، الآن مع إجراء دراسات حول فوائدها العديدة يجلس العالم لملاحظة هذه الخضروات الجذرية المتواضعة والحلوة.


أكد الباحثون أن أوراق البطاطا الحلوة الناضجة والشابة يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا للفيتامينات المتعددة القابلة للذوبان في الماء في النظام الغذائي البشري.

تحتوي الأوراق الصغيرة على أعلى نسبة من حمض الأسكوربيك تليها الأوراق الناضجة والبراعم، كما تقول دراسة أخرى في مجلة هيليون إن الماء النشوي المتبقي من طهي البطاطا الحلوة قد يكون له آثار التخسيس.

لكن دعينا نلقي نظرة على عدد قليل من الفوائد الصحية لإدراج هذا الطعام في نظامنا الغذائي:
1- البطاطا الحلوة تنظم مستويات السكر في الدم:

يعمل هذا الغذاء مع إبقاء مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة؛ حيث تمنع مقاومة الأنسولين وتنظم مستويات السكر في الدم.

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا غنيًا للألياف القابلة للذوبان مثل البكتين والتي يمكن أن تزيد الشبع وتمنع طفرات السكر في الدم، كما أنها تحتوي على المغنيسيوم وهو مفيد لمرضى السكر. يجب على مرضى السكري جعل هذا الجذر الغني بالألياف جزءًا من نظامهم الغذائي المعتاد، على الرغم من كونها حلوة فهي جيدة بالنسبة لهم لأنها محملة بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة.

كما أنها يحافظ على مستويات الكولسترول السيئ وبالتالي يمنع أمراض القلب.

2- تقلل من مستويات الإجهاد:
تحتوي البطاطا الحلوة على المغنيسيوم مما يقلل من التوتر والقلق، نقص المغنيسيوم هو السبب الرئيسي للاكتئاب، وهذا المعدن يحمي الدماغ من القلق وكما هو معروف للحث على النوم لدى كبار السن.

3- طعام مضاد للالتهابات:
البطاطا الحلوة تحتوي على الفيتامينات التي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، كما أنها مصدر جيد للكولين مما يقلل من الاستجابات الالتهابية في الجسم.
تحتوي البطاطا الحلوة الأرجوانية على الأنثوسيانين مما يقلل ويمنع الالتهاب في خلايا سرطان القولون، ومن المعروف أيضًا أنه يقلل من تكاثر الخلايا السرطانية في خلايا سرطان معينة.

4- إمداد الجسم بالطاقة:
تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم؛ حيث إنه لكل 100 غم منها مشوية تمدنا بما يقارب 90 سعر حراري، وقد تكون وجبة مثالية لمن يطمحون لزيادة أوزانهم والتخلص من النحافة عن طريق إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب.

5- مفيدة للمناعة:
البطاطا الحلوة مصدر غني وعالٍ في كل من فيتامين C وبيتا كاروتين وبالتأكيد ستلعب دوراً كبيراً في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة ومكافحة الالتهابات والأمراض العديدة وخاصة أمراض البرد والشتاء.