لمواجهة كورونا .. نصائح هامة لإستغلال الوقت مع أطفالك أثناء الأجازة

بعد انتشار الذعر والرعب بسبب الفيروس المستجد القاتل "كورونا" وأخذ أجازة مؤقتة للوقاية منه والحد من انتشاره في المدارس، جلّ ما همّنا سيدتي أن نقدم لكنصائح لإستثمار الوقت مع أطفالك بأشياء مفيدة تحسن من قدراتهم خلال تواجدهم في البيت تلك الفترة الطويلة، وتشغل وقت فراغهم وتعينك على تلك الفترة.


وفيما يلي سنعرض لك بعض الأفكار الذهبية لإستغلال الوقت وجعل أطفالك لا يشعرون بالملل او الإكتئاب نظرا لإنعدام خروجهم من البيت حفاظا على صحتهم:

- إذا كان طفلك لم يبدأ دراسة، من الممكن ان تبدأي في تعليمه الحروف والأرقام، سواء بإستخدام ألعاب أو ممكن أن تضيفي القليل من المرح له وتستخدمي حلقات المعكرونة.

- أجعلي طفلك يساعدك في ترتيب البيت، ممكن أن يقوم بترتيب دولابه أو ألعابه، واجعليها كمسابقة من منكما سيرتب الأسرع وله جائزة، واجعليه يفوز حتى يشعر بالسعادة ويقوم بذلك العمل مرة أخرى.

- اخلقي ساعة للمرح يوميا، استخدمي فيها الألوان أو الصلصال للرسم والتلوين وعمل أشكال.

- حافظي على سرد قصة له يوميا، أثبتت بعض الدراسات أن سرد القصص يوميا للطفل يقوّي العلاقة بينه وبين والدته ويفتج مجالا للحديث والمشاركة، وممكن أيضا أن توّجهي القصة في مسار توجيهه هو للصواب أو الخطأ بدون علمه واجعليه دائما يبدي رأيه فيها.

- إذا كان طفلك في الحضانة أو المدرسة، قومي  بمراجعة المناهج ولكن بطريقة ذكية، اجعليه يقوم بدور المعلم وقومي بدور الطالبة، سيسعد كثيرا وهو يقوم بتعليمك كل ما أخذه، ستقوم تلك الخطوة بتعزيز ثقته بنفسه كثيرا، وستزيد حماسه لمراجعة مناهجة كل يوم.

- اذا كانت طفلتك كبيرة كفاية لأن تدخل معك المطبخ، اجعليها تساعدكِ في وصفات المطبخ، ستفرح كثيرا وستشعر بالسعادة كونها أصبحتِ كبيرة وأنك أصبحتِ تعتمدي عليها.

- ابتعدي عن الأفلام العنيفة والمرعبة، وخصصي كل يوم فيلم كارتون جديد من أفلام ديزني وشاهدوه سويا.

- أحضري كتبا علمية للأطفال واجعليهم يقرأوها إذا كانوا كِبارا، سيفيدهم كثيرا.

في النهاية نأمل أن تكوني قد استفدتِ سيدتي بتلك النصائح، فصحة أطفالك النفسية والعقلية مهمة جدا مثل صحته الجسدية.