ماهي أنواع الزهور التي يمكن أكلها؟

زهرة الكوسة
زهرة الكوسة

طبقا لما يقوله الخبراء.. هناك بعض الزهور التي لا تحتوي على مواد سامة، وفي المقابل بها عناصر غذائية هائلة مما يجعلها قابلة للأكل، وسوف نتعرف عليها فيما يلي:


زهرة الكوسا
زهرة الكوسا أو القرع متاحة من أواخر الربيع وحتى بداية الخريف، ولها نكهة معتدلة.. وعادة يتم تقليبها في الدقيق وقليها، ويمكن أيضا دمجها في أعشاب الريكوتا أو تقطيعها وطهيها مع الأرز.

وبالرغم من أنها لا تعتبر مكونًا رئيسيًا في أي طبق، لكنها شيء استثنائي.

2- زهرة الكركديه
بسبب نكهته اللاذعة يميل البعض لاستخدامه في أنواع الشاي وفي الطهي أيضا، وتمدنا زهرته الجميلة بفوائد صحية أساسية، ففي دراسة قدمت عام 2015 كشفت أن تناول شاي الكركديه بانتظام يساعد في تقليل ضغط الدم.

ويسهل إيجاد زهرة الكركديه عن غيرها من الزهور، ويمكنك استخدامها لصنع الشاي أو رشها فوق الزبادي أو الشوفان لنكهة مميزة.

3- زهرة القرنفل
بفضل نكهتها التابلية يضيفها البعض للأطباق في المناسبات، أو يتم رشها وهي مقطعة في سلطة الخس أو استخدامها لتزيين الكيك.

4- الورود
للورود نكهة مميزة جدا لكنها تستخدم في التزيين لأنها باهظة الثمن، ويمكن أن تجربي إضافتها في سلطة الفواكه أو عمل ماء الورد بها، وذلك بغلي أوراقها في الماء الساخن وهو مفيد في علاج احتقان الحلق لأنها تعمل على استرخاء عضلات الحلق.

5- الهندباء
تعتبر زهرة الهندباء مكونًا شائعًا في أنواع الشاي والعلاجات الطبيعية الأخرى، فهي من الزهور القابلة للأكل لغناها بمضادات الأكسدة التي تساعد على التحكم في مستويات سكر الدم، وهذا هام جدا لمرضى السكري.

بالإضافة إلى أن فوائدها لا تقتصر على الزهرة نفسها، حيث أن البتلات الصغيرة الصفراء الموجودة في القلب رائعة في الشاي، وهي بديل رائع لنبات اللفت أو السبانخ وهي متواجدة لدى محلات البقالة.

6- زهرة اللافندر
لزهرة اللافندر نكهة عطرية مركزة، وبالرغم من اختلاط الأبحاث عنها، إلا أن الكثير من الناس يعتبرون زهرة اللافندر مفيدة في الهضم والتوتر، ويمكنك إضافة ملعقة منها مقطعة للكيك أو الخبز لإضافة نكهة جميلة أو استخدام بتلاتها لعمل شربات بسيط للمشروبات.

7- زهرة الثالوث
زهرة الثالوث غنية بمضادات الأكسدة، وهي متوفرة بألوان عديدة ولها نكهة رقيقة، ويمكنك شراء كيس به مزيج من أنواعها المختلفة وتحليته، واستخدامه لتزيين الكيك أو البودينح.. أو قطعي أوراقها وأضيفيها داخل سلطة الخضروات الصيفية.

8- زهرة العسل
تعتبر زهرة العسل مكونًا أساسيًا في صناعة الأدوية منذ قرون، وذلك بسبب خصائصها المفترض أنها مضادة للالتهاب، ورغم عدم التأكد من ذلك حتى الآن إلا أنها تضاف إلى الشاي أو الماء ليكون لذيذًا ومهدئًا.

ومع ذلك يجب الحرص فبالرغم من كونها آمنة، إلا أن تناول كميات كبيرة منها قد يكون سامًا.

9- زهرة الكاموميل
من الزهور المفضلة بسبب خصائصها المهدئة، حيث اقترحت بعض الأبحاث أن الكاموميل يساعد على النوم، فلو كنت تتناولين زهور الكاموميل بشكلها الطبيعي وليس كنوع من الشاي فحاولي أن ترشي قليلًا من البتلات داخل العصائر قبل خلطها، ولا يجب الإكثار منها لأن بها مرارة قليلة ومذاقها أرضي.

10- زهرة الرجلة
تستخدم عيدان الرجلة في الطهي ومع ذلك فإن لزهورها الصغيرة بعض الاستخدام حيث يمكن تزيين الطعام بها، وقد أثبتت الأبحاث أنها تحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين وتناولها على العشاء يحفز النوم.