دول بلا "كورونا"..!

دول خالية من الكورونا
دول خالية من الكورونا

فى الوقت الذى تئن فيه الدول ألماً من انتشار"كورونا"، بإصابة المئات وسقوط وفيات، لم تذُق دول قليلة مرارة الفيروس، الذى اجتاح العالم، وتحتفظ بتصنيف"زيرو كورونا".


تتربع أفريقيا على عرش القارات، التى تضم دولاً تخلو من الفيروس، منها بوروندى، وأوغندا، وسيراليون، وليسوتو، وبتسوانا، ومالاوى، وتوجو والصحراء الغربية.

ولم تعلن كوريا الشمالية عن إصابات، بالإضافة إلى دول مثل لاوس، وميانمار، وقيرغيستان، وطاجيكستان، وتركمانستان واليمن وغيرها، الأمر الذى يُرجعه الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إلى عدة أسباب، منها ارتفاع درجات الحرارة فى أفريقيا، وهذا ما لم تؤكده منظمة الصحة العالمية، نتيجة أن الفيروس جديد، ولم يعرف بعد كيفية مكافحته.

تدهور منظومة الصحة فى كثير من الدول، التى لم يُعلن بها إصابات، ربما يكون أحد الأسباب، بحسب "الحداد"، حيث إن إمكانياتها المتواضعة لم تسمح لها باكتشاف الحالات المصابة: "مفيش رأى طبى قاطع حتى الآن يؤكد أو ينفى إن ارتفاع درجات الحرارة يقتل الفيروس، وننتظر قدوم فصل الصيف لنحسم الأمر"، مؤكداً أن المعلومات تتغير بين حين وآخر، وستتضح الصورة بشكل نهائى قريباً.

سكان قارة أفريقيا يعانون من نقص المناعة وانتشار أمراض مثل سوء التغذية المناعية وقلة الوعى الصحى، وربما هناك المزيد من المصابين بفيروس "كورونا" لم يُكتشفوا بعد، حسب "الحداد": "أعتقد فيه مزيد من الحالات لم تثبت إصابتها، وكذلك فى آسيا مثل اليمن، التى لا يوجد بها جهاز لاكتشاف الحالات المصابة، وبالتالى لم تسجل أى حالة حتى الآن".

مستبعداً خلو كوريا الشمالية من الإصابات، كما هو معلن: "لا يعقل أن تكون خالية تماماً، وهى مجاورة للصين، ولا يمكن تجاهل الاعتبارات السياسية التى تراعيها بعض الدول فيما تعلنه، خاصة التى تشهد حروباً".