تطوير خاتم ذكي يكتشف الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض بـ24 ساعة

تطوير خاتم للكشف عن فيروس كورونا
تطوير خاتم للكشف عن فيروس كورونا

يساعد ارتداء ساعة ذكية أو متعقب لياقة بدنية العديد منا على مراقبة مستويات نشاطنا ومعدل ضربات القلب والنوم، ومن هذا المنطلق أجريت دراسة جديدة في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، توصلت إلى ابتكار خاتم ذكي يسمى "Oura" قادر على اكتشاف فيروس كورونا مبكرا.


تقوم فكرة الخاتم على قدرته على تحديد ورصد بعض البيانات عن الجسم عند ارتدائه بشكل مستمر، مثل درجة حرارة الجسم، إلى جانب مسح الأعراض اليومي لـ كوفيد-19، ما يمنح فرصة هائلة لاكتشاف المرض مبكرا، وقبل ظهور أعراضه على المصاب بـ24 ساعة، بحسب موقع "cnet" المتخصص في التقنية والتكنولوجيا.

الهدف من الدراسة التي تستغرق ثلاثة أشهر هو تطوير خوارزمية يمكنها التنبؤ بأعراض مرض كوفيد-19، ويمكن تطبيق هذه الخوارزمية على أجهزة أخرى القابلة للارتداء.

ويقول الدكتور آشلي ماسون، الباحث الرئيسي في الدراسة: "قد يكون من الممكن أن تستفيد الأجهزة القابلة للارتداء المختلفة من خوارزميات مختلفة، لكننا لا نعرف ما هي المتغيرات الأساسية في الخوارزمية حتى الآن".

ويعني الاكتشاف المبكر لأعراض كوفيد-19 أن مرتدي الخاتم سيكون قادر على الحصول على العلاج وعزل نفسه، وهو أمر مهم بشكل خاص للعاملين في الرعاية الصحية على الخط الأمامي الذين قد يكونون على اتصال بمصابي الفيروس التاجي المستجد كورونا.

يمكن للخاتم تتبع العناصر الحيوية مثل معدل ضربات القلب ومعدل التنفس من الإصبع، وما يجعله مختلفًا عن العديد من الأجهزة القابلة للارتداء الأخرى هو أنه يمكن أيضًا أن يأخذ قراءات درجة حرارة الجسم خلال النهار والليل، ثم متوسطها في الدقيقة.

ودعت شركة "أورا" التي ترعى الدراسة التي تعمل على تطوير الخاتم الجميع للمشاركة في الدراسة عن طريق الاشتراك ثم إكمال الاستبيانات اليومية لتوثيق أي أعراض مثل السعال أو الحمى.