دراسة جديدة تثبت: الأحذية تحمل وتنقل فيروس كورونا

دراسة جديدة تثبت: الأحذية تحمل وتنقل فيروس كورونا
دراسة جديدة تثبت: الأحذية تحمل وتنقل فيروس كورونا

أظهرت دراسات متعددة أن مرض فيروس كورونا التاجي الجديد (COVID-19 أو SARS CoV-2) يمكن أن يعيش على أسطح مثل الزجاج والبلاستيك والصلب والكرتون ، لكن دراسة جديدة زعمت أنه يمكن انتشار السارس CoV-2 من خلال حذائك. في حين أن أكبر احتمال للإصابة بالفيروس هو من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب ، فإن تقرير دراسة نشر في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يدعي أن الأحذية يمكن أن تكون حاملات فعالة للغاية للفيروس التاجي.


وفقا لما نشره موقع بولد سكاى الهندي الشهير، أنه من خلال الدراسة ، جمع الباحثون عينات من المسحات من الأرضيات ، فأرة الكمبيوتر ، وأقنعة المرضى ، وعلب القمامة ، ودرابزين المرضى ، ومعدات الحماية الشخصية ومنافذ الهواء في وحدة العناية المركزة (ICU) وجناح COVID-19 العام (GW) في مستشفى في ووهان ، الصين كانت النتائج إيجابية في جميع المناطق الملوثة .

وكان احتواء الفيروس أعلى بكثير لعينات مسحة الأرضية ، وقد يكون ذلك بسبب الجاذبية وتدفق الهواء مما تسبب في استقرار معظم قطرات   فيروس كورونا على الأرض. بالإضافة إلى ذلك ، كان العاملون الطبيون يتجولون في العنبر وهذا هو السبب في أن نعال الأحذية للعاملين الطبيين في وحدة العناية المركزة كانت إيجابية للفيروس  .

تثبت الدراسة أن الأحذية التي يرتديها العاملون الطبيون يمكن أن تحمل الفيروس وتنقله بشكل فعال.

أظهرت دراسة أخرى أن الجزء السفلي من الحذاء وداخله يحتوي على أعداد كبيرة من البكتيريا ، بمتوسط ​​421000 وحدة من البكتيريا خارج الحذاء و 2887 وحدة من البكتيريا داخل الحذاء .

ما الجراثيم المتراكمة على حذائك؟
البكتيريا الموجودة في الأحذية تشمل الإشريكية القولونية والالتهاب الرئوي Klebsiella و Serratia ficaria  ،السبب في أن الأحذية أرض خصبة للعديد من البكتيريا والفيروسات هي أنها تتلامس مع الجراثيم والأوساخ أثناء خروجنا ثم يتم نقل كل ذلك إلى منزلك.

احتياطات لحماية نفسك من الإصابة بفيروس كورونا
قبل دخول منزلك ، قم بإزالة حذائك.

طهّر حذاءك وشباشبك بغسلها أو مسحها.

ارتدي أحذية منفصلة للخروج وداخل منزلك.

يمكن غسل الأحذية التي يمكن غسلها في الغسالة.