حجم الخصر والحفاظ على الصحة

الحفاظ على الصحة
الحفاظ على الصحة

يعد مؤشر كتلة الجسم هو وزن الشخص بالكيلوغرام مقسومًا على مربع طوله بالأمتار (مؤشر كتلة الجسم = كجم / م 2). يتم استخدام هذه الصيغة لتحديد ما إذا كنت تعانين من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة، بينما يعتبر مؤشر كتلة الجسم البالغ 25.0 أو أكثر من الوزن الزائد إلا أن النطاق الصحي المقبول هو من 18.5 إلى 24.9.


عندما يكون أقل من 18.5 يعتبر الشخص يعاني من نقص الوزن، ينطبق هذا المؤشر على معظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا، ومع ذلك يقول الباحثون في تقريرهم إن مؤشر كتلة الجسم ليس فقط مؤشرًا سيئًا للصحة بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى قيام الأطباء بوصف علاج خاطئ للمرضى بل توصلوا إلى قياس حجم الخصر الخاص بك للتحقق من صحتك.

كشف الباحثون من جامعة ولفرهامبتون بالمملكة المتحدة أيضًا عن استخدام مؤشر كتلة الجسم كمؤشر للصحة، وفقا لهم فإن حجم الخصر هو علامة أكثر دقة من الصحة من وزنك، ولا يمكن أن يشير مؤشر كتلة الجسم إلى مدى صحة الشخص لأنه لا يمكن التمييز بين الدهون والعضلات ويوضحون أن العضلات أثقل بكثير من الدهون.

وفي الوقت نفسه تم العثور على نسبة الخصر إلى الطول وهو قياس جديد ابتكره الفريق ليكون أكثر دقة بكثير في التنبؤ بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، يتم حسابه بقسمة حجم الخصر على الجذر التربيعي لطول المرء حيث اعتمدوا فى درستهم على أن حجم الخصر يتم تحديده عادة بواسطة دهون الجسم مع القليل من العضلات وبالتالي يعطي نتائج أفضل.

إليك بعض النصائح للوصول إلى الغرض المطلوب:
1- خفض السعرات الحرارية:

ما عليك سوى قول "لا" للعناصر ذات السعرات الحرارية العالية والتغذية المنخفضة مثل الصودا والآيس كريم والبيتزا ورقائق البطاطس. في البداية يمكنك البدء بتقليل هذه الكميات وهذه هي الطريقة الأساسية لإنقاص الوزن.

2- استهلاك المزيد من الألياف القابلة للذوبان:
من المعروف أن تناول كميات أكبر من الألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان يقلل من خطر الدهون في البطن، وقد أوضحت الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان تمتص كميات كبيرة من الماء وتبطئ من إطلاق الطعام المهضوم في الأمعاء وهذا يسبب تمدد المعدة وتجعلك تشعرين بالشبع. لزيادة كمية الألياف القابلة للذوبان يمكنك تضمين الشوفان وبذور الكتان والأفوكادو والبقوليات وبراعم بروكسل والتوت في مخطط نظامك الغذائي اليومي.

3- تحسين نومك:
لا يساعدك فقط في إدارة وزنك ولكنه يساعدك أيضًا في الحصول على نوم جيد ليلاً وهذا يمكن أن يعزز صحتك العامة؛ حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات في الليل هم أكثر عرضة لزيادة الوزن حول بطونهم من أولئك الذين ينامون لمدة سبع ساعات أو أكثر.

4- المشي  كثيراً:
يقول خبراء الصحة إن المشي ممارسة ممتازة لحرق الدهون خاصة الدهون الداخلية في البطن والتي تسمى أيضًا الدهون الحشوية والتي تسهم في محيط الخصر لديك، لذلك قومي بجدولة 45 دقيقة على الأقل من المشي السريع يوميًا لحرق الدهون المخزنة من جسمك.

5- لا تجهدي نفسك كثيرًا:
إذا كنت تعانين من التوتر فقد تبدأ بطنك أيضًا في الانتفاخ، الضغط المطول يمكن أن يعزز الجوع مما يؤدي إلى زيادة الوزن حول الوسط، نميل إلى الإفراط في تناول الطعام عندما نشعر بضغوط كبيرة، وذلك لأن مستويات هرمون الإجهاد أو الكورتيزول تزداد عندما نكون في موقف صعب.

وهذا بدوره يرفع مستويات الأنسولين مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، نتيجة لذلك أنت تشتاقين إلى الأطعمة السكرية أو الدهنية.