ما هى مراحل صناعة اللقاحات وما المدة المتوقعة للوصول للقاح ضد كورنا؟

اللقاح يعمل علي تدريب جهاز المناعة في الجسم للتعرف على بعض البروتينات الفيروسية المعروفة باسم المستضد
اللقاح يعمل علي تدريب جهاز المناعة في الجسم للتعرف على بعض البروتينات الفيروسية المعروفة باسم المستضد

العالم أجمع في انتظار اكتشاف وظهور لقاح لفيروس كورونا التاجي، للتخلص من هذا الوباء العالمي، ومن المعروف أن اللقاحات هي واحدة من أكثر الأدوات الحديثة فعالية لمكافحة الأمراض المنتشرة، فهناك حاجة ملحة لظهور لقاح لمنع الفيروس من العدوى وقتل ملايين، ولكن تطوير اللقاح التقليدي يستغرق في المتوسط ​​16 سنة.


وخلال هذا التقرير ستعرف على كيف يقوم العلماء  باختبار لقاحات المختلفة، وذلك وفقا لجريدة " newsweek".

أوضحت الجريدة، أنه منذ القرن العشرين ، وبالتحديد  في 26 يوليو 1916 ، انتشر مرض فيروسي في نيويورك باقل من  24 ساعة ، وهو شلل الأطفال، وزادت حالات الإصابة به لأكثر من 68 في المائة، و قتل تفشي المرض أكثر من 2000 شخص في مدينة نيويورك وحدها، وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة ، أودى شلل الأطفال بحياة حوالي 6000 شخص في عام 1916 ، تاركًا الآلاف مشلولين، وأستغرق صناع اللقاح خمسين عاما.

وهنا يتم طرح سؤال هام، وهو  كيف يمكن للعلماء أن يطوروا بسرعة لقاحًا لـ  كورونا؟، أوضحوا علماء المناعة أنهم يسرعون في  تطوير اللقاحات وعلاجات الأجسام المضادة، وعندما انتشر فيروس زيكا قام العلماء  بتطوير  لقاح  لزيكا ، ونجحوا  في تطوير علاج وقائي محتمل قائم على الأجسام المضادة  في غضون 90 يومًا  لإيقاف هذا المرض الفيروسي.

وأشار العلماء، أن السعي السريع في الحصول على لقاح للفيروسات والأوبئة المنتشرة يعد من الحيل والبرامج  الأساسية للحماية من الأوبئة وتقليل نسب الفيات والإصابة الناتجة.

وأوضح العلماء، أنه اللقاح يعمل علي تدريب جهاز المناعة في الجسم للتعرف على بعض البروتينات الفيروسية المعروفة باسم المستضد، فسارس - CoV - 2 ، مثل الفيروسات التاجية الأخرى ، سيتم على شكل مسامير تشبه التاج على سطحه، وهناك ثلاثة بروتينات على سطح هذه الفيروسات: الغلاف والغشاء والارتفاع .