هل علاج بشرتك بالضوء فعال حقاً؟

ذات مرة كان هناك اعتقاد ساطع بعلاجات مثل التبريد للعناية بالبشرة أو لف وجهك بالبلورات، ناهيك عن الحصول على الخطوط الدقيقة والتجاعيد وحب الشباب باستخدام ليزر أحمر اللون، عندما يتعلق الأمر بالعلاج بالضوء الأحمر لا يزال هناك قدر لا بأس به من الشك من قبل أطباء التجميل والأمراض الجلدية على حد سواء.. لمعرفة المزيد عن العلاج بالضوء الأحمر التفتنا إلى الخبراء؛ هل الأمر مفيد حقا لبشرتك؟ لنكتشف ذلك.


ما هو العلاج بالضوء الأحمر؟

العلاج بالضوء الأحمر هو تقنية تستخدم أطوال موجية حمراء منخفضة المستوى لاستهداف ظهور مجموعة متنوعة من المشكلات المتعلقة بالجلد بما في ذلك التجاعيد والجروح والتندب. يعتقد أن الضوء الأحمر يعمل عن طريق إنتاج تأثير كيميائي حيوي في الخلايا التي تقوي الميتوكوندريا أو قوة الخلية، وبمجرد تقوية الميتوكوندريا يمكن للخلايا أن تنتج طاقة أكثر أو جزيئات تحمل الطاقة ومع مزيد من الطاقة يمكن للخلايا أن تعمل بكفاءة أكبر وتجدد شبابها وتصلح الأضرار.
 
هل يعمل ذلك حقا؟
بينما يظهر العلاج بالضوء الأحمر نتائج واعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية إلا أن هناك درجات متفاوتة من رضا المريض عن العلاج، ومع ذلك فقد لاحظت نجاحا عندما يتعلق الأمر بمعالجة مرضى حب الشباب.
إن الضوء الأحمر يهاجم البكتيريا الجديدة مما يساعد على تقليل الكمية البكتيرية الفعلية لحب الشباب، بالتزامن مع التقشير الكيميائي فإن العلاج بالضوء الأحمر يقلل من ظهور حب الشباب وفرط تصبغ ما بعد الالتهابات.
 
عندما يتعلق الأمر بمكافحة الشيخوخة فإن أيا من الأطباء لن يستخدم علاج الضوء الأحمر كخط أول للدفاع، فمن المفترض أن يكون علاجا مقاوما للشيخوخة لكن لا يوجد ما يكفي من الأبحاث لدعمه علاجيا بالمقارنة مع علاجات الليزر الأخرى أو العلاج بالميكرون أو غيره من العلاجات الموضعية التي لديها دراسات وفوائد مثبتة مثل الريتينول.

بماذا تشعرين عند تلقي العلاج بالضوء الأحمر؟

ما تشعرين به من العلاج بالضوء الأحمر يعتمد على تحمل الألم؛ حيث يقول بعض الأشخاص إن هذه الحالة لاذعة، بينما يقول البعض إن هذا أمر مؤلم. 
 
إذا قررت المضي قدما في العلاج بالضوء الأحمر فهناك بعض التدابير التي يمكنك اتخاذها بعد العلاج لمساعدة بشرتك، واحدة من أهمها هو كريم واقي الشمس؛ حيث يوصي الأطباء باستخدام واقٍ من الشمس واسع المجال، إذا استهدفت منطقة العين تحت العلاج بالضوء الأحمر فإن الأطباء يوصون أيضا بالحد من تناول الملح للمساعدة في منع ظهور العينين منتفخة.