خمسة أطعمة تساعد المرأة الحامل على النوم جيداً

أطعمة للمرأة الحامل
أطعمة للمرأة الحامل

إذا كنت حامل فيجب أن تمري بالكثير من التغييرات الجسدية والعاطفية. تعاني معظم النساء من مشاكل في النوم أثناء الحمل، ويمكن أن تتسبب الرحلات المنتظمة إلى الحمام والرغبة الشديدة والأوجاع المتلألئة في حدوث مشاكل في السقوط والبقاء متعبة. 


تعاني معظم النساء الحوامل (حوالي 78٪) من صعوبة في النوم مما قد يجعلهن يشعرن بالإحباط وقلة الطاقة، ويمكن أن يزداد الأمر سوءًا مع تقدم الحمل وزيادة الأعراض الأخرى مثل تقلصات الساق والشخير وحرقة المعدة ومتلازمة تململ الساقين. أيضا البطن المتنامي يجعل من الصعب الحصول على راحة في السرير. 
إذا كنت تتوقين لقضاء ليلة جيدة فقد يساعدك إجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي، فبعض الأطعمة يمكن أن تعزز النوم وذلك بفضل العناصر الغذائية التي تحتوي عليها.
فيما يلي أهم خمسة أطعمة تحفز النوم:
1- الموز: 
غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم الذي يساعد العضلات على الاسترخاء، كما يحتوي الموز أيضًا على التربتوفان وهو حمض أميني يستخدمه الجسم لصنع السيروتونين. يستخدم جسمك السيروتونين لتجميع الميلاتونين وهو الهرمون الذي يتحكم في دورات النوم والاستيقاظ.
2- الجوز: 
هذه المكسرات اللذيذة هي أيضًا مصدر طبيعي ممتاز للتريبتوفان، الجوز غني أيضًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية التي اشتهرت منذ فترة طويلة بأدوار رئيسية في تنظيم النوم.
ربطت الدراسات المستويات المنخفضة من أحماض أوميجا 3 الدهنية بمشاكل النوم لدى الأطفال وانقطاع النفس الانسدادي النومي لدى البالغين.
3- اللفت:
هذه الخضروات الورقية هي مصدر جيد للكالسيوم وهو أمر رائع لنمو طفلك، وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن نقص الكالسيوم قد يسبب مشاكل في النوم. يمكن للفت المليء بمضادات الأكسدة والحديد وحمض الفوليك أن يساعد أيضًا في الحفاظ على قوة نظام المناعة لديك وتحسين الهضم. 
4- الحليب:
قد يبدو كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مثل الحكاية الشعبية القديمة، لكنه أفضل طريقة للحصول على نوم جيد في الليل؛ حيث يحتوي الحليب على حمض أميني مهم يسمى التربتوفان والذي يساعد على زيادة إنتاج الميلاتونين وهو هرمون محفز للنوم. 
5- الشاي الأخضر: 
تحتوي أوراق الشاي على حمض أميني يسمى الثيانين وهو معروف بخصائصه المضادة للأكسدة وتأثيرات الاسترخاء. تشير الأبحاث إلى أن الثيانين لديه مجموعة من الخصائص المفيدة للأمهات الحوامل والتي قد تشمل جودة نوم أفضل وتقليل الإجهاد.