خمس طرق فعالة لتلوين الشعر بشكل طبيعي

تلوين الشعر
تلوين الشعر

مع التقدم في العمرستختبرين أيضًا تغيرات في شعرك، على سبيل المثال.. الترقق في مناطق معينة من رأسك أو شعرك يتحول إلى اللون الرمادي أو الأبيض. تحتوي بصيلات شعرك على خلايا صبغية تُعرف باسم الميلانين والتي تعطي شعرك لونه. مع تقدمك في السن تفقد بصيلات الشعر هذه الصبغة مما يؤدي إلى شعر أبيض، لكن بعض الناس قد يكون لديهم شعر رمادي مبكرًا تسمى هذه الحالة الشيب المبكر.


يُعرف الشيب المبكر بأنه شيب الشعر قبل سن 20 عامًا، ويُعرف نقص التغذية مثل نقص فيتامين ب 12 ونقص الحديد الشديد وفقدان البروتين المزمن ونقص النحاس كأسباب شائعة للشعر الأبيض المبكر، ولكن هناك عامل آخر أقل شهرة قد يكون وراء شعرك الرمادي أو الأبيض، والمثير للدهشة وجدت دراسة حديثة أدلة جديدة تشير إلى أن الإجهاد الحاد يمكن أن يؤدي إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي قبل الأوان.. لكن كيف يؤدي الإجهاد إلى الشيب المبكر؟ 
لاحظ الباحثون أن الإجهاد أدى إلى نضوب عدد الخلايا الجذعية للخلايا الصباغية؛ حيث إن الخلايا الصباغية الموجودة في بصيلات الشعرمسؤولة عن إنتاج الميلانين الذي يحدد لون الشعر، كما أوضحوا فإن الإجهاد ينشط الجهاز العصبي مما يؤدي إلى إطلاق الناقل العصبي. تسبب هذه النورأدرينالين في تحرك خلايا MeSCs بعيدًا عن بصيلات الشعر مما يؤدى إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي، وقد تؤدي هذه النتيجة إلى علاج جديد للشيخوخة المبكرة. 
وحتى يجد الباحثون علاجًا للشعر الرمادي يمكنك تجربة هذه العلاجات الطبيعية لتغميق شعرك..  
1-الشاى الأسود: 
يعد من أفضل الطرق لتغميق شعرك بشكل طبيعي، حيث إن ألوان الشعر الاصطناعية تتلف شعرك باستخدام المواد الكيميائية، ومن هذه العلاجات الطبيعية الفعالة لتغميق شعرك الرمادي الشاي الأسود.. فقط بللي شعرك بالشاي الأسود القوي واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه، كرري هذه العملية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع للحصول على شعر أغمق.
2-زيت الخردل: 
ضعي زيت الخردل على شعرك قبل الذهاب للنوم واتركيه طوال الليل، ضعى غطاء استحمام أو كيس بلاستيكي على الرأس لمنع الرائحة والبقع على ملاءة السرير. 
تحذير: قد يعاني بعض الأشخاص من طفح جلدي أو تورم من استخدام زيت الخردل، وإذا كانت هذه هي المرة الأولى فقومى بإجراء اختبار التصحيح أولاً للتحقق من كيفية تفاعل بشرتك.
3-المريمية: 
أضيفي كوبًا من المريمية في وعاء من الماء المغلي ثم دعيها تبرد ثم صفيها وضعيها على شعرك. اتركيها لمدة 30-45 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو، افعلي ذلك 1-2 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
4-القهوة: 
اصنعي قهوة قوية واتركيها جانباً لتبرد، اغسلي شعرك بالشامبو واغسليه بهذه القهوة، بعد ذلك اغسلي شعرك مرة أخرى بالشامبو ثم ضعي البلسم.. كرري العملية كثيرًا وستلاحظين أن شعرك يصبح أغمق تدريجيًا.
5-عصير الجزر والشمندر: 
إذا كنت ترغبين في إعطاء شعرك درجات بنية حمراء فهذا هو أفضل  شئ طبيعي للحصول عليه. اخلطي 1/2 كوب عصير بنجر و 1/2 كوب عصير جزر. بللي شعرك بهذا العصير واتركيه لمدة 30 دقيقة، ضعي هذا العصير على شعرك مرة واحدة في الأسبوع.